13-سبتمبر-2020

(ألترا سودان)

أكد المدير التنفيذي لوزارة التربية والتعليم الاتحادية، سامي الباقر، سير امتحانات الشهادة السودانية، في اليوم الأول بصورة طيبة ودون عقبات تذكر.

سامي الباقر: تم تطبيق الإجراءات الصحية بنسبة 100% ، وهناك عقبات قليلة حدثت في اليوم الأول وتم حلها

وقال الباقر لـ"ألترا سودان" إن الامتحانات جرت في كافة الولايات، مشيرًا إلى تنفيذ الاحترازات الطبية بنسبة (100)%، متمثلًا في تطبيق التباعد الاجتماعي، توزيع الكمامات، بجانب المعقمات على جميع الممتحنيين داخل مراكز الامتحانات.

أقرأ/ي أيضًا: إجلاء (160) سودانيًا من ليبيا بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية

وأكد الباقر على إيفاء وزارة الدفاع ممثلة في منظومة الصناعات الدفاعية، ووزارة الصحة الاتحادية بتوفير الكمامات والمعقمات.

ودعا الطلاب لضرورة توخي الحيطة والحذر واتباع الإرشادات الصحية داخل وخارج مراكز الامتحانات.

وأقر سامي الباقر بوجود بعض الإشكالات التي وصفها بالبسيطة، مؤكدًا على معالجتها الفورية من خلال التواصل المباشر بين المراكز وإدارة الامتحانات المركزية، وأضاف: "الإشكاليات بسيطة متمثلة في تأخير بعض الطلاب عن الحضور في توقيت الامتحان وكذلك سقوط بعض الأسماء وعدم ظهور أرقام جلوس خاصة لبعض الطلاب الذين تم منحهم أرقام فورية من الأرقام التي وضعت بشكل طارئ".

وجزم مدير المكتب التنفيذي بأحقية الطلاب في الجلوس للامتحان وعدم حرمانهم، كاشفًا عن معاملة خاصة للطلاب الذين تضرروا من السيول والفيضانات، بتوفير إعاشة وترحيل لهم.

وأكد الباقر أن بعض المناطق في البلاد شهدت لأول مرة إقامة الامتحانات فيها كمحلية زالنجي في ولاية وسط دارفور وبعض المناطق في ولاية جنوب كردفان، ومضى الباقر بالقول: "في السابق كان يتم ترحيل الطلاب والطالبات في مثل هذه المناطق لمراكز أخرى لدواعٍ أمنية".

وفي ذات السياق قال مدير المكتب الصحفي للشرطة السودانية النقيب حمزة النور لـ"ألترا سودان": "لم ترد أي بلاغات لدى الشرطة بوجود إشكاليات أمنية بمراكز الامتحانات"، وأضاف: "مضى اليوم الأول بسلام ولا توجد أي عقبات".

الشرطة: أصدرنا أوامر لكافة منسوبينا بنقل الطلاب والطالبات إلى مراكز الامتحانات

وأكد النقيب شرطة النور على إصدار الشرطة أوامرًا لكافة الإدارات في السودان بترحيل الطلاب والطالبات لمراكز الامتحانات بواسطة سيارات وحافلات الشرطة، منبهًا إلى مشاركة عدد من السيارات في اليوم الأول في تنفيذ الترحيل.

وفي جولة صباحية قام بها "ألترا سودان" في اليوم الأول لامتحانات الشهادة الثانوية، رصد الموقع تنفيذ أصحاب السيارات الخاصة  لمبادرة (وصلني) التي أطلقها عددًا من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، لنقل الطلاب والطالبات وتوصيلهم لمراكز الامتحانات، في وقت لاحظ فيه الموقع عدم تنفيذ الاحترازات الصحية خارج مراكز الامتحانات، وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات.

في سياق أخر قال الطالب بولاية غرب كردفان سليمان الزين، إن اليوم الأول من الامتحان مر بسلام ولم تكن هناك أي صعوبات في امتحان مادة التربية الإسلامية التي جلس  لها  الطلاب، مشيرًا إلى توزيع كمامات فقط داخل المراكز ولم يتم توزيع معقمات.  بينما أشارت الطالبة سارة حسن أبو الريش إلى أن الامتحان لم يكن فيه أي صعوبة في اليوم الأول، مؤكدة على تطبيق الاحترازات الصحية وتوزيع كمامات ومعقمات داخل المراكز".

ويذكر أن عدد الجالسين لامتحانات الشهادة السودانية التي أنطلقت اليوم الأحد، أكثر من (500) ألف طالب وطالبة، وكانت الامتحانات شهدت تأجيلًا لأكثر من مرة، حيث كانت تعقد سنويًا وفق التقويم  المدرسي في شهر آذار/مارس، ليتم تأجيلها لنيسان/أبريل، ومرة أخرى تم تأجيلها إلى أن تقرر مؤخرًا عقدها في أيلول/سبتمبر الجاري.

أقرأ/ي أيضًا

قرار بإعادة فتح المدارس والجامعات بعد انخفاض إصابات كورونا بجنوب السودان

أمر طوارئ لحماية مشروع مصنع سكر سنار من الرعي الجائر والتعدي على المشروع