07-سبتمبر-2020

البعثة الأممية بجنوب السودان (UNMISS)

قالت بعثة الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان (يونمس)، إنها بدأت في سحب قواتها من بعض معسكرات حماية المدنيين على امتداد البلاد، مشيرةً إلى أنها أقدمت على تلك الخطوة بعد أن قامت بإجراء تقييم للأوضاع أثبت أن المهددات التي قادت لإنشاء تلك المعسكرات لم تعد موجودة الآن.

شيرر: قمنا بسحب القوات الأممية من عدد من معسكرات حماية المدنيين بعد زوال عوامل الخطر

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان ديفيد شيرر، في تصريحات للصحفيين بجوبا: "لقد قمنا بسحب القوات الأممية من عدد من معسكرات حماية المدنيين في جنوب السودان بعد زوال عوامل الخطر الذي كان يواجهه المدنيين، وهي العوامل التي دعتنا لفتح معسكراتنا لأغراض الحماية".

اقرأ/ي أيضًا: السر دوليب.. ورحل آخر المتفائلين

 وأشار شيرر إلى أنه بعد أن يتم سحب القوات من جميع معسكرات الحماية بالكامل، فإن تلك المعسكرات ستتحول لمقرات للنازحين، وأنها ستكون تحت الحماية المباشرة.

وزاد ديفيد شيرر بالقول: "على الحكومة في جنوب السودان تولي مسؤوليتها الكاملة لفرض الأمن والنظام في معسكرات النازحين، فنحن لن نجبر المواطنين على مغادرة المعسكرات".

هذا وكانت بعثة الأمم المتحدة قد فتحت أبوابها لحماية المدنيين في العاصمة جوبا وبقية المدن الرئيسية في جنوب السودان، للمدنيين الذين فروا إليها بحثًا عن الأمن والحماية خشية أن يتم استهدافهم على أساس الهوية والانتماء المناطقي، إثر اندلاع المواجهات المسلحة بين الحكومة والمعارضة في العام 2013.

 وبعد التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة في آب/أغسطس 2015، طالبت الحكومة المدنيين المتواجدين داخل معسكرات الحماية الأممية، بالخروج والعودة إلى منازلهم ومزاولة حياتهم بصورة عادية، إلا أن المواطنين المقيمين داخل المعسكرات طالبوا الحكومة بإخلاء منازلهم من الأشخاص الذين قاموا باحتلالها بالقوة، وتوفير الحماية لهم قبل مطالبتهم بالخروج منها.

اقرأ/ي أيضًا

مبادرة من أهل القضارف لرأب الصدع في كسلا

المعتصمون في غبيش يطالبون بزيارة حاكم الولاية