06-سبتمبر-2023
فرقة من قوات الدعم السريع

تلاحق الدعم السريع اتهامات بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان (Getty)

أصدر رئيس مجلس السيادة في السودان وقائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان مرسومًا دستوريًا اليوم الأربعاء بحل قوات الدعم السريع، كما أصدر البرهان مرسومًا دستوريًا قضى بإلغاء قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017 وتعديلاته لسنة 2019.

يأتي قرار حل الدعم السريع بسبب تمردها على الدولة وانتهاكاتها الجسيمة ضد المواطنين وتخريبها المتعمد للبنى التحتية – وفقًا لمجلس السيادة

وتأتي هذه القرارات بعد نحو خمسة أشهر من اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وشمالي السودان قبل انتقالها إلى ولايات دارفور غربي السودان وأجزاء من كردفان.

وذكر إعلام مجلس السيادة أن قرار حل الدعم السريع يأتي نتيجة "تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد"، فضلًا عن مخالفتها لأهداف إنشائها والمهام والمبادئ الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017 – وفقًا لمجلس السيادة.

https://t.me/ultrasudan

ويتزامن قرار البرهان بحل الدعم السريع وإلغاء قانونها مع عقوبات أمريكية ضد قادة كبار في الدعم السريع –بمن فيهم القائد الثاني لقوات الدعم السريع عبدالرحيم حمدان دقلو– لتورط أفراد هذه القوات في "انتهاكات لحقوق الإنسان ضد مدنيين في السودان، بما في ذلك أعمال العنف الجنسي المرتبط بالنزاع وأعمال القتل العرقية".

ووجه الفريق أول ركن البرهان القيادة العامة للقوات المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع قرار حل الدعم السريع وإلغاء قانونها موضع التنفيذ – وفقًا لإعلام مجلس السيادة.