03-يناير-2023
البرهان

(Getty) رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان انطلاق الحملة قومية لمكافحة المخدرات في السودان.

وشكّل البرهان لجنةً من الوزراء المعنيين ووجّه باستمرار عمل اللجنة طيلة هذا العام.

اتهم البرهان جهات بالعمل على نشر المخدرات عن طريق دعمها لبعض المجموعات الشبابية "تحت ستار دعم الديمقراطية"

وعقد البرهان اجتماعًا اليوم بوزارة الدفاع ضم وزراء الداخلية والدفاع والتربية والتعليم والتعليم العالي وجهاز المخابرات العامة إلى جانب اللجنة القومية لمكافحة المخدرات وجهات أخرى ذات صلة.

وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، فقد أشار البرهان إلى أن هناك جهات ظلت تعمل على انتشار المخدرات عن طريق دعمها لبعض المجموعات الشبابية "تحت ستار دعم الديمقراطية"، مشددًا على ضرورة مجابهة خطر المخدرات "دون تراخٍ"، ومؤكدًا أن الإمكانيات متوفرة وكذلك الأجسام التي تنفذ المهمة.

وقال البرهان: "استشعرنا خطر المخدرات على أبنائنا ولا بد من مجابهة الظاهرة من خلال دعم الحملة القومية لمكافحة المخدرات" - طبقًا للوكالة.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، أكد وزير الداخلية المكلف الفريق أول شرطة حقوقي عنان حامد أن توجيهات صدرت من رئيس مجلس السيادة بتكوين لجان ولائية لمكافحة المخدرات ضمن برنامج الحملة القومية التي قال إنها "تعني جميع أفراد الشعب السوداني".

ونقلت وكالة "سونا" عن عنان قوله: "لدينا خطة في إطار تفعيل العمل تشمل التفتيش والمروجين والمتعاطين وقفل منافذ المخدرات ومحاصرتها والقضاء عليها"، مشيرًا إلى أهمية الدور "التوعوي والتربوي والقانوني" في مكافحة المخدرات. وأضاف وزير الداخلية: "لدينا عمل نوعي يستهدف نشاط المتعاطين والمروجين"، لافتًا إلى أن هذا العام سيكون عامًا بلا مخدرات ولا تعاطٍ ولا إدمان - على حد قوله.

فيما قال رئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات الدكتور الجزولي دفع الله إن غالبية الطلاب يتعاطون المخدرات بالجامعات وأن أنواعًا مختلفة من المخدرات منها "الهيروين" و"الكريستال" و"الترامادول" منتشرة وسط الشباب والطلاب إلى جانب "البنقو"، مؤكدًا ضرورة احتواء الظاهرة.

وذكر دفع الله أن المخدرات متوفرة في كل بلد ولا بد من محاصرتها في السودان. وشدد دفع الله على عدم الاستهانة بخطر المخدرات وآثارها "المدمرة" على الشباب السوداني ومشاركة شرائح المجتمع كافة في مكافحته.

الناطق الرسمي باسم الجيش: الحملة ستستمر حتى نهاية العام الجاري تحت شعار "سودان خالٍ من المخدرات"

إلى ذلك قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد ركن نبيل عبدالله إن الاجتماع يعد تدشينًا للحملة القومية للمخدرات وسيكون نقطة الانطلاق. وأوضح أن الحملة ستستمر حتى نهاية العام الجاري تحت شعار "سودان خالٍ من المخدرات"، مضيفًا أن القوات المسلحة ستكون في مقدمة الحملة في العاصمة والولايات لهذا العام - بحسب الوكالة.