16-يوليو-2023
عبدالفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، استعدادهم لوقف إطلاق النار متى ما أخلت قوات الدعم السريع مساكن المواطنين ومراكز الخدمات والمقرات الحكومية.

أوضح البرهان أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من قبل الإيقاد لمعالجة الأزمة في السودان

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الكيني وليام روتو أمس السبت، حيث أوضح البرهان أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من قبل الإيقاد لمعالجة الأزمة في السودان، ورفضه لمخرجات القمة التي كانت قد عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مؤخرًا. مؤكدًا سيادة السودان على أراضيه قائلًا إنه لا يمكن إدخال قوات شرق إفريقيا "إيساف" دون موافقة حكومة السودان.

وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان اطلع عليه "الترا سودان" إن البرهان أوضح في الاتصال الهاتفي أن "ميليشيا الدعم السريع" كانت ضمن القوات المسلحة وتمردت عليها، و"قامت بتدمير البنية التحتية وقتل وتهجير المواطنين واحتلال منازلهم واغتصاب الحرائر وتدمير دور العبادة، وقتلت وهجّرت المواطنين في الجنينة في أبشع صور لجرائم الحرب" - بحسب تعبيره.

وكان نائب قائد الجيش، الفريق أول ركن شمس قد قال في تصريحات أمس السبت، إنهم منفتحون على أي مبادرة جادة لوقف الحرب تضمن الحفاظ على السيادة الوطنية، مؤكدًا دعمهم لحوار يفضي لتشكيل حكومة مدنية تقود المرحلة الانتقالية وتهيئ لانتخابات.

https://t.me/ultrasudan

وشرّدت الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني ثلاثة ملايين سوداني، فيما قُتل وأصيب خلال ثلاثة أشهر من الاشتباكات الآلاف من المدنيين في العاصمة الخرطوم وشمال كردفان وإقليم دارفور.