26-أكتوبر-2019

وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي (تويتر)

الترا سودان – فريق التحرير

قال وزير المالية إبراهيم البدوي، إنه يأمل في بناء اقتصاد موجه للشباب من خلال إجراء إصلاحات جوهرية وتوفير شبكة أمان اجتماعي.

وأعرب البدوي في مقابلة أجراها في واشنطن مع وكالة "فرانس برس" عن أمله في أن يتم سحب السودان قبل نهاية العام من اللائحة الأمريكية السوداء "للدول الراعية للإرهاب" التي تخنق الاقتصاد الوطني.

إبراهيم البدوي: مدرك لـ "الحاجة الماسة" إلى خلق وظائف لفئة الشباب التي تمثّل ما يوازي 60% من مجموع السكان|

وقال البدوي الذي عيّن في منصبه بعد مسيرة في مجموعة البنك الدولي، إنّه مدرك لـ "الحاجة الماسة" لخلق وظائف لفئة الشباب التي تمثّل ما يوازي 60% من مجموع السكان. مضيفًا أن "هؤلاء الشباب هم الذين قاموا بالثورة وهم الذين دفعوا الثمن الأكبر وقدموا تضحيات لبلدهم". وزاد: "تقع على عاتقنا مسؤولية أن نجعل من احتياجاتهم أولوية لنا وأن نستجيب لتطلعاتهم".

اقرأ/ي أيضًا: حل إدارة العلاقات العامة بوحدة تنفيذ السدود

وفي بلد يتسم بفئاته العمرية الصغيرة، أكد البدوي أنّ حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تريد الاستثمار في التعليم لبناء اقتصاد يركز بشكل أكبر على التكنولوجيا. ولكن بهدف تجنب أي اضطراب اجتماعي، أوضح أنّ السودان سيركز على ضبط التضخم وإرجاء بعض الإصلاحات بغية حماية الأكثر فقرًا.

وقال إنه "في الوقت الحالي، أكثر من 65% من السودانيين يعيشون على الأغلب تحت خط الفقر ونحن لا نريد لهذا الوضع أن يتفاقم". وأضاف: "بالتالي نحن نريد أن نوفر شبكة أمان اجتماعي ولهذا نحن نحتاج لدعم شركائنا".

وفي مداخلة أمام مركز الأبحاث "المجلس الأطلسي" (اتلانتيك كاونسيل)، لفت البدوي إلى أنّ السودان يرغب على سبيل المثال في إنشاء نظام الكتروني لتحويل الأموال لصالح الفئات الهشة، وخصوصًا النساء الحوامل والأسر التي لديها أطفال في أعمار مبكرة.

وصُنّف السودان على أنّه "دولة راعية للإرهاب" في بداية تسعينات القرن الماضي، حين استضاف الرئيس المخلوع عمر البشير أسامة بن لادن.

يقول المسؤولون الأمريكيون من جانبهم إنّ شطب السودان من لائحة الإرهاب لا يتم بين ليلة وضحاها

ويقول المسؤولون الأمريكيون من جانبهم إنّ شطب السودان من اللائحة لا يتم بين ليلة وضحاها. ويعني هذا التصنيف أنّ المستثمرين المحتملين سيواجهون مخاطر قضائية في الولايات المتحدة.

ووضح إبراهيم البدوي لفرانس برس إنّ "هذا يشكّل عائقاً رئيسيًا". ولفت إلى أنّ "وضعية النظام القديم لا تزال تعرقل "أحوال السودان الجديد الناشئ بعد "الثورة المجيدة".

اقرأ/ي أيضًا: طلب لرفع الحصانة عن عسكريي السيادي يثير الجدل في السودان

برغم ذلك، يبدو الوزير مقتنعًا، بعد استطلاعه آراء مسؤولين أمريكيين، بأنّ سحب السودان عن اللائحة قد يتم "إذا حالفه الحظ، قبل نهاية العام". وبعد اجتماع معه في واشنطن، أعرب مسؤولون أمريكيون ومن دول غربية أخرى وكذلك من دول الخليج ومن مؤسسات مالية دولية، عن "دعم قوي" للحكومة المدنية في السودان.

ويحتاج السودان إلى ثلاثة مليارات دولار لتلبية حاجات فورية وتحقيق استقرار الموازنة، ولكنّه يرغب أيضًا في إلغاء جزء من ديونه البالغة 60 مليار دولار، بحسب الوزير السوداني.

 

اقرأ/ي أيضًا

وزير الصحة يصدر قرارات إقالة وتعيين بالمجلس الطبي

بينها إعفاء وكيل الوزارة وتحسين الرواتب.. حزمة قرارات لاحتواء غضب المعلمين