27-فبراير-2022

(EU)

الترا سودان | فريق التحرير

دعا وفد سفراء دول الترويكا "المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج" إلى جانب سفراء الاتحاد الأوروبي في السودان -دعا السلطات في السودان للانضمام إلى مجموعة الدول والخروج علنًا لتأييد التعددية وتبني قواعد تستند إلى النظام الدولي، وتدين بعبارات واضحة ما أسماه الوفد بـ"انتهاكات الاتحاد الروسي".

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان: أعربنا عن إدانتنا بأقوى العبارات الممكنة للغزو على أوكرانيا

واجتمع وفد السفراء والدبلوماسيين اليوم مع وزير الخارجية المكلف علي الصادق حول التطورات في أوكرانيا، وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان السفير روبرت فان دن دول في تصريحات صحفية عقب الاجتماع: "أعربنا عن إدانتنا بأقوى العبارات الممكنة للغزو على أوكرانيا والاستفزازات من قبل القوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي".

كما أبلغ الوفد الدبلوماسي الوزير المكلف بإدانتهم تورط بيلاروسيا في العدوان على أوكرانيا، ودعوتهم لها للتقيد بالتزاماتها الدولية.

وقالت الخارجية إن الوفد استفسر عن موقف السودان من الهجوم الروسي، وكذلك خلفية زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة وعدد من الوزراء الى روسيا. حيث أكّد الوزير المكلف لسفراء الاتحاد الأوروبي أن الزيارة التي أجراها النائب الأول لرئيس مجلس السيادة إلى موسكو، كان مقرر لها القيام قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية، وتهدف لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

وأبلغ وفد السفراء خلال الاجتماع وزير الخارجية على الصادق، توقعاتهم باهتمام كبير بالموقف السوداني في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة.

كما عبر الوفد عن اعتمادهم على دعم السودان لإدانة الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا في جميع المحافل ذات الصلة، والتعبير في هذه المنتديات عن دعم السودان للمبادئ التأسيسية للقانون الدولي والنظام الدولي القائم على القواعد التي انتهكها الاتحاد الروسي.

وحث السودان على الانضمام إلى المجتمع الدولي في إعادة تأكيد وحدة أراضي أوكرانيا، والتأكيد على ضرورة إيجاد حل سلمي للنزاعات ومحاسبة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي.

ودعا الوفد السلطات السودانية إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس ولوغانس، وإثناء الدول الأخرى عن القيام بذلك.

اقرأ/ي أيضًا: سودانيون يغادرون مدن أوكرانيا ولجان في بولندا تشرع في مساعدتهم

وطلب من جمهورية السودان بصفتها عضوًا في المجتمع الدولي  بمطالبة روسيا بالوقف الفوري لهذا العدوان الذي يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر على نطاق عالمي، بحسب تصريحات رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان.

نفى الوفد صدور أي بيان عن الاتحاد الأوروبي بشأن زيارة مسؤولين سودانيين لروسيا في الأيام القليلة الماضية

وأوضح كذلك أنه لم يصدر عن الاتحاد الأوربي أي بيان حول زيارة مسؤولين سودانيين لروسيا في الأيام القليلة الماضية، نافيًا أنباء راجت على مواقع التواصل في الأيام الماضية.

ويزور وفد رفيع المستوى من الحكومة السودانية يضم نائب رئيس مجلس السيادة ووزير المالية وعدد من الوزراء والمسؤولين، روسيا منذ أيام، حيث ناقش الوفد تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين والعلاقات الثنائية إلى جانب آفاق الاستثمار في السودان، بحسب إعلام حكومي.

اقرأ/ي أيضًا

طالب سوداني عالق في أوكرانيا يحكي تفاصيل ما يواجهونه لـ"الترا سودان"

السودانيون في أوكرانيا يطمئنون الأهل عبر مواقع التواصل