22-يونيو-2022
""

نفى الاتحاد الأفريقي انسحابه عن الآلية الثلاثية المشتركة التي تسهل العملية السياسية في السودان، والتي تتكون من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والإيغاد.

بيان للاتحاد: تأويلات تصريحات رئيس البعثة غير دقيقة

وقال بيان صحفي صادر عن مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي في السودان بأن تأويلات تصريحات رئيس البعثة غير دقيقة، وتابع البيان: "على إثر التأويلات غير الدقيقة لكلمة الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي بالسودان،  يؤكد نفس المصدر أن الاتحاد الأفريقي لم ينسحب من الآلية الثلاثية التي شارك مشاركة فاعلة في تأسيسها وأعمالها بصورة جادة".

وأكد الاتحاد أن رئيس البعثة لن يحضر بعض الأنشطة بسبب انعدام الشفافية واحترام كل الأطراف والالتزام الدقيق بعدم الإقصاء في العملية السياسية بما يضمن نجاحها، تماشيًا مع مبادئه وقيمه، وفق ما ورد في البيان.

https://t.me/ultrasudan

وكان سفير الاتحاد الأفريقي محمد بلعيش قد قال في تصريحات صحفية مساء أمس الثلاثاء عقب لقاء مع مجموعة التوافق الوطني، إن الاتحاد الأفريقي لا يمكن أن يواصل في مسار لا يتبع الشفافية والصدق وعدم الإقصاء واحترام كل الفاعلين ومعاملتهم على قدم المساواة، وزاد بلعيش: "الاتحاد الافريقي لا يطلب أي دور ولا يعترض على أي طريقة يختارها الأشقاء السودانيون لترتيب بيتهم وحل أزمتهم ونسال الله لهم التوفيق، وعليه لقد قررت بناء على توجيهات القيادة الأفريقية، أنه مستقبلًا لا داعي لحضور أي اجتماعات للتمويه والمراوغة وعدم الشفافية في جو إقصائي".