10-مارس-2022

غوتيريش (UN)

الترا سودان | فريق التحرير

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه بعد مرور عامين سيكون من الخطأ الفادح الاعتقاد بأن الوباء قد انتهى.

جاء ذلك في البيان الذي أصدرته الأمم المتحدة حول مرور عامين على جائحة كورونا حيث لا يزال المرض ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم ويهدد الملايين، ويخنق الاقتصاد.

غوتيريش: يجب أن نصل إلى تطعيم 70% من الناس في جميع البلدان بحلول منتصف هذا العام

وأشار غوتيريش أن الخسائر الأكثر مأساوية للوباء هي صحة وحياة الملايين، مع أكثر من (446) مليون حالة في جميع أنحاء العالم، وأكثر من (6) ملايين حالة وفاة مؤكدة، وعدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعانون من تدهور الصحة العقلية.

وأبان الأمين العام للأمم المتحدة أن توزيع اللقاحات لا يزال غير متكافئ بشكل كبير، ينتج المصنعون (1.5) مليار جرعة شهريًا، لكن ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص ما زالوا ينتظرون أول جرعة.

وقال أنه على الرغم من الأزمات العالمية العديدة الأخرى، يجب أن نصل إلى هدفنا المتمثل في تطعيم 70% من الناس في جميع البلدان بحلول منتصف هذا العام.

كما أوضح البيان أنه بفضل تدابير الصحة العامة غير المسبوقة، والتطور السريع غير العادي للقاحات ونشرها، تعمل أجزاء كثيرة من العالم على السيطرة على الوباء.

بالرغم من ذلك تحتاج الحكومات وشركات الأدوية إلى العمل معًا لمضاعفة عدد البلدان القادرة على إنتاج الاختبارات واللقاحات والعلاجات، من خلال مشاركة التراخيص والملكية الفكرية، وتوفير الدعم التكنولوجي والمالي الضروري.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع ثلاثي قريب يجمع بين المالية والتعليم العالي وممثل الجامعات السودانية

1.7مليار جنيه ربط شهري على إيرادات محليات ولاية الخرطوم