22-مايو-2022
تتكون الآلية من ممثلي الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي ومنظمة إيغاد

تتكون الآلية من ممثلي الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي ومنظمة إيغاد

الترا سودان | فريق التحرير

أعربت الآلية الثلاثية "المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيغاد"، عن قلقها البالغ إزاء استمرار استخدام القوة المفرطة في الرد على الاحتجاجات، بما فيها احتجاجات الأمس (21 أيار/مايو 2022)، التي أدت إلى مقتل متظاهر واحد على الأقل وإصابة العديد من المتظاهرين الآخرين.

قالت إنها قد قد عقدت اجتماعًا اليوم لمناقشة آخر التطورات في السودان

وقالت الآلية المشتركة المعنية بتيسير حوار سوداني-سوداني لحل الأزمة السياسية التي تمر بها لبلاد، إنها قد عقدت اجتماعًا اليوم لمناقشة آخر التطورات في السودان، وذلك على خلفية العنف المفرط الذي واجهت به القوات الأمنية المحتجين أمس في أمدرمان، ما أدى لارتقاء الشهيد محمد خالص، وإصابة آخرين، بحسب مصادر طبية متطابقة.

وأوضحت في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إنها لطالما ناشدت السلطات لوقف العنف وإطلاق سراح جميع المعتقلين "بمن فيهم أعضاء وقادة لجان المقاومة، ووقف جميع الاعتقالات ورفع حالة الطوارئ"، في إشارة لشروط تهيئة المناخ التي تدعمها الآلية، وزادت بالقول: "كما ينبغي أيضًا إجراء تحقيقات موثوقة في جميع حوادث العنف"، بحسب ما ورد في البيان.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف: "إن تهيئة هذه الظروف المواتية يعد أمرًا بالغ الأهمية لإنجاح العملية السياسية وينبغي أن يتم ذلك على وجه السرعة".

وأكدت الآلية الثلاثية "بوصفها الميسر للمباحثات السودانية-السودانية، استعدادها لدعم الجهود السودانية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي في أقرب وقت ممكن بشكل يؤدي إلى العودة إلى النظام الدستوري والانتقال الديمقراطي" وفقًا لتعبيرها. 

وكانت لجان المقاومة قد أعلنت "التصعيد الثوري" في الخرطوم، وتم إغلاق بعض الطرقات الرئيسية ردًا على الانتهاكات التي حدثت في موكب 21 أيار/مايو.