20-مارس-2023
مؤتمر صحفي للآلية الثلاثية

أعلنت الآلية الثلاثية المشتركة التي تيسر العملية السياسية في السودان، ترحيبها باتفاق الأطراف على خارطة طريق وجدول زمني لصياغة الاتفاق السياسي النهائي والدستور الانتقالي، وفق مرجعية الاتفاق الإطاري السياسي، ومشروع الإعلان السياسي، ومسودة دستور نقابة المحامين السودانيين والتعليقات عليها، وكذلك توصيات ورش العمل الخمس بشأن "تفكيك نظام 30 يونيو"، بالإضافة لاتفاق جوبا للسلام ومسألة شرق السودان، والعدالة الانتقالية وإصلاح القطاع الأمني.

كانت الآلية الثلاثية قد دعت أمس لاجتماع تحضيري مع الموقعين العسكريين والمدنيين في القصر الجمهوري لاتخاذ قرارات بشأن الخطوات المقبلة لاستكمال العملية السياسية

وأكّدت الآلية الثلاثية المكونة من  الاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيغاد" والأمم المتحدة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، التزامها بتقديم كل الدعم التقني والسياسي الضروري، بما في ذلك تنسيق الجهود الإقليمية والدولية، دعمًا للعملية السياسية التي يملكها ويقودها السودانيون. وشددت على  أهمية إدماج النساء ومشاركتهن الفعالة في هذه العملية وفي المؤسسات الحكومية المستقبلية.

ودعت الآلية الثلاثية أمس، إلى اجتماع تحضيري مع الموقعين العسكريين والمدنيين في القصر الجمهوري لاتخاذ قرارات بشأن الخطوات المقبلة لاستكمال العملية السياسية. كما دعت أعضاء في الكتلة الديمقراطية لحضور الاجتماع، إلا أن الأطراف قاطعت الاجتماع بسبب التمثيل الذي تراه الكتلة غير منصف.

وكشف الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير - الكتلة الديمقراطية، محمد زكريا فرج اللّه عن مقاطعتهم للاجتماع الذي دعت له الآلية، وأضاف في تغريدة أنهم يدعون إلى تمثيل عادل للأطراف والاتفاق على آلية اتخاذ القرار وكذلك على مرجعيات الحوار.

وكشف مصدر في الكتلة الديموقراطية لـ"الترا سودان" عن أن أسباب مقاطعة الكتلة للاجتماع، والتي حصرها في عدد المشاركين من كل تنظيم، وكذلك عدم التوافق على الأجندة محل النقاش. وأضاف المصدر الذي فضل حجب اسمه لـ"الترا سودان"، أن التمثيل غير متساوٍ، وكذلك الدعوة لم تشمل أطراف الكتلة الديموقراطية كلها.

https://t.me/ultrasudan

وكشفت الكتلة الديمقراطية عن مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، لتوضيح موقفها من العملية السياسية الجارية حاليًا.

واتفقت أطراف الاتفاق الإطاري أمس على تشكيل لجان للانتهاء من صياغة اتفاق سياسي نهائي، والاستعدادات لاستكمال مسودة دستور انتقالي مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين. كما اتفقوا على مواصلة التواصل مع الأطراف غير الموقعة وتشجيعها على الانضمام إلى الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي - بحسب بيان للناطق الرسمي باسم العملية السياسية.

وقالت الآلية الثلاثية إنها تواصل جهودها لتحقيق أهداف العملية السياسية، وأضاف بيان الآلية الثلاثية: "تأمل الآلية الثلاثية في أن يتوصّل السودانيون والسودانيات في الأيام المقبلة، خلال بداية شهر رمضان المبارك، إلى اتفاق نهائي حول الحلول لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة بقيادة مدنية وإخراج السودان من خضم أزمته الحالية".