24-أكتوبر-2022
الآلية الثلاثية الميسرة للعملية السياسية في السودان

أعربت الآلية الثلاثية التي تتألف من بعثة يونيتامس والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيغاد، عن حزنها العميق وأسفها الشديد لمقتل المتظاهر الشاب عيسى عمر الباهي مساء أمس بالخرطوم. 

ودعت الآلية الثلاثية في بيان أرسلته إلى مراسل "الترا سودان"، إلى تحقيق ذو مصداقية في مقتل هذا الشاب، لضمان محاسبة الجناة.

قالت الآلية إن العنف مرفوض في ذكرى الانقلاب غدا الثلاثاء وقد يقوض العملية السياسية 

وكانت لجنة الأطباء المركزية قالت أمس، إن القوات الأمنية قتلت الشاب عيسى عمر الباهي أثناء احتجاجات في حي الصحافة جنوب العاصمة.

وقال بيان الآلية إنّ الروح التي أزهقت بالأمس تأتي بالتزامن مع أحداث العنف المأساوية في كل من النيل الأزرق وغرب كردفان، تشير بوضوح إلى ضرورة التوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة الراهنة في البلاد، ويؤدي إلى تشكيل حكومة مدنية شرعية واستعادة الأمن والنظام الدستوري، ويضمن حماية المدنيين ويحقق العدالة للضحايا وأسرهم.

وذكر البيان أنه مع  حلول الذكرى الأولى لانقلاب 25 تشرين/أكتوبر 2021، تحث الآلية الثلاثية قوات الأمن على ممارسة أقصى درجات الانضباط وحماية حقوق المتظاهرين في حرية التعبير والتنظيم والتجمع السلمي.

وحذر البيان: "أي عمل عنف مرفوض، ومن شأنه تقويض الجهود الرامية نحو التوصل لحل للأزمة السياسية في السودان، لذا نهيب بالجميع تفادي أي أعمال استفزازية".

https://t.me/ultrasudan

ويصادف غدًا الثلاثاء الذكرى الأولى للانقلاب العسكري الذي أطاح بالحكومة المدنية برئاسة عبد الله حمدوك، وأعلنت تنسيقيات لجان مقاومة بولاية الخرطوم والمدن عن مواكب مليونية لإسقاط العسكريين من السلطة.

في ذات الوقت تجري قوى الحرية والتغيير "المجلس المركزي" محادثات غير رسمية مع العسكريين، للتوصل إلى اتفاق سياسي يتيح تشكيل حكومة مدنية ويقول السياسيون في هذا التحالف إن الأهمية إنهاء الانقلاب العسكري.