06-أبريل-2021

تعبيرية (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

اكتشف فريق الهيئة القومية للآثار والمتاحف الزائر لولاية جنوب دارفور، وجود (12) موقعًا أثريًا جديدًا بدارفور تعود إلي ما قبل الحقبة التاريخية، ويأتي الكشف نتيجة مسح أثري أولي قام به الفريق في ولاية جنوب دارفور، تمهيدًا لإدخال ولايات دارفور ضمن الخارطة الأثرية في السودان.

رئيس فريق المسح الأثري: المواقع تعود إلى فترة ما قبل التاريخ

وأكد سامي محمد الأمين عباس، مفتش أول آثار بالهيئة العامة للآثار والمتاحف ورئيس فريق المسح الأثري لولاية جنوب دارفور، أن تنفيذ عمليات مسح أثري لمواقع بولايات دارفور أسفرت عن اكتشاف (12) موقعًا أثريًا جديدًا، تعود إلى فترة ما قبل التاريخ تقع غرب مدينة نيالا بمنطقة "أم زعيفة" وطريق نيالا كاس نيرتتي.

اقرأ/ي أيضًا: صور| في مباراة تميزت بالحضور الجماهيري.. الدفاع يحافظ على لقب دوري السيدات

وقال عباس في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن ولايات دارفور لم تجد حظها من المسح الأثري بسبب الحرب، مبينًا أن زيارة فريق الهيئة القومية للآثار والمتاحف لولايات دارفور بدأت بولاية جنوب دارفور، وتهدف لإدخال كافة المواقع الأثرية بدارفور ضمن الخارطة الأثرية، مشيرًا إلى أن مناطق كثيرة خاصة في ولايات دارفور لم تجد حظها من البحث والتنقيب والتسجيل الأثري بسبب الظروف الأمنية.

فريق المسح الأثري بولاية جنوب دارفور (سونا)
فريق المسح الأثري بولاية جنوب دارفور (سونا)

إلي ذلك لفت إبراهيم العربي مدير متحف دارفور، إلى اتفاقية مع جامعة نيالا وجامعات دارفور، بالإضافة إلى شراكات مع الولاية والمؤسسات الأمنية والإدارات الأهلية، لاكتشاف الآثار وتسهيل مهمة فرق البحث في الوصول إلى المناطق المرشحة لوجود آثار.

اقرأ/ي أيضًا

شاب سوداني يجني مئات الدولارات من بث ألعاب الفيديو

العداء السوداني عبدالمنعم يحيى يستعد للمشاركة في ماراثون جيبوتي