12-يوليو-2020

اعتصام نيرتتي (سوشيال ميديا)

قطع اعتصام نيرتتي شوطًا بعيدًا في الحصول على المطالب التي طرحها بتعيين قادة جدد للاستخبارات العسكرية والشرطة والدعم السريع، إلى جانب تعيين مدير تنفيذي جديد لمحلية غرب جبل مرة، والذي تعهد بمخاطبة المعتصمين وتقديم الالتزام لتنفيذ البنود التي اعتصم من أجلها المواطنون منذ أسبوعين.

عضو اللجنة التنظيمية: الاعتصام جاء من المجتمع وقادته لجان المقاومة والإدارة الأهلية وتنظيمات المرأة، أما الحركات المسلحة فقد فوجئت بالاعتصام 

وذكر عضو اللجنة التنظيمية عز الدين موسى بحر الدين في تصريح لـ"ألترا سودان"، أن لجنة الاعتصام انخرطت في اجتماعٍ مع اللجنة الأمنية لمحلية غرب جبل مرة منطقة نيرتتي، والتي تضم قادة الشرطة والاستخبارات والدعم السريع وإدارة المحلية مساء السبت.

اقرأ/ي أيضًا: ياسر عرمان: جئت إلى الخرطوم بحثًا عن السلام لا المناصب

ونقلت اللجنة الأمنية إلى لجنة الاعتصام، اعتزامها نشر القوات المشتركة من الجيش والشرطة والدعم السريع لحماية الموسم الزراعي وحماية الطرق بين الوحدات الإدارية والمناطق الزراعية والتي تنشط فيها المليشيات.

وأكد بحر الدين أن "المدير التنفيذي الذي تم تعيينه بديلًا للمدير السابق، وافق على مخاطبة المعتصمين في الميدان، وتقديم خطاب الالتزام للمطالب وفق مصفوفة زمنية".

وكشف بحر الدين عن وصول المحطة الخاصة بالكهرباء، تبرع بها قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو بشكل شخصي لمنطقة نيرتتي، أما فيما يتعلق بالخدمات فإن المدير التنفيذي تعهد بتقديمها بصورة منتظمة.

وحول القطع الجائر للأشجار والتي هي واحدة من المشاكل التي تواجهها المنطقة، أشار بحر الدين إلى أن القوات المشتركة ستعمل على حماية البيئة، ومنع القطع الجائر للأشجار في منطقة غرب جبل مرة في نيرتتي.

وأوضح بحر الدين أن إنهاء الاعتصام مرتبط بخطاب المدير التنفيذي في ميدان الاعتصام، ومن ثم إقامة احتفال وإبلاغ المعتصمين بالأمر والعودة إلى منازلهم ونشاطهم الزراعي الذي توفرت له الحماية الأمنية، وذلك بعد أن كان المزارع لا يأمن حياته في الحقل.

اقرأ/ي أيضًا: اقتصادي بالتحالف الحاكم: "البدوي" لم يوفق في إدارة الاقتصاد

وشدد بحر الدين على أن اعتصام نيرتتي جاء لمطالب صدرت من قلب المجتمع وقادتها لجان المقاومة مع الإدارة الأهلية وتنظيمات المرأة بالمحلية، لافتًا إلى أن الحركات المسلحة قد فوجئت بالاعتصام واستفسرت عن الجهات السياسية التي تقود الاعتصام.

لجنة الاعتصام  ستتابع تنفيذ المطالب حتى بعد انتهاء التظاهرات السلمية

وأكد بحر الدين أن لجنة الاعتصام التي تضم لجان المقاومة والإدارة الأهلية وتنظيمات المرأة، هي التي ستتابع تنفيذ المطالب حتى بعد انتهاء التظاهرات السلمية التي حققت تقدمًا كبيرًا في الاستجابة للمطالب. 

اقرأ/ي أيضًا

المبتعثون للخارج.. ظروف قاسية والتعليم العالي: الأزمة في طريقها للانفراج

ثلاثة آلاف عالق سوداني في لبنان يستغيثون.. "نحن مشردون ومنسيون"