04-أغسطس-2021

نفذت رابطة طلاب كلية الطب جامعة الخرطوم اعتصامًا مفتوحًا عن الدراسة منذ الأول من آب/أغسطس الجاري، مطالبة بتنفيذ عدة مطالب أبرزها توفير سكن لطلاب المستوى الأول الدفعة (98).

رابطة طلاب كلية الطب: تنصل عمادة شؤون الطلاب عن مسؤولياتها ومماطلة الصندوق القومي لرعاية الطلاب وتحججه بأعذار واهية وراء الاعتصام

وقالت الرابطة في بيان لها تلقى "الترا سودان" نسخة منه، في ظل تنصل عمادة شؤون الطلاب عن مسؤولياتها ومماطلة الصندوق القومي لرعاية الطلاب وتحججه بأعذار واهية لحل مشكلة سكن الطلاب؛ تقرر الدخول في اعتصام مفتوح إلى حين الاستجابة لكافة المطالب.

اقرأ/ي أيضًا: الصحة: بدء انتشار الموجة الثالثة من جائحة كورونا بالبلاد

وأشار البيان إلى أن المطالب تتمثل في إسكان طلاب المستوى الأول الدفعة (98) وجميع طلاب الكلية المستحقين للسكن، و توفير حراسة كافية و دائمة لداخليات الطالبات والطلاب، وصيانة المرافق الخدمية وتحسين مستوى الخدمات في الداخليات بصورة عاجلة.

وقال عضو الرابطة والطالب في المستوى الخامس بالكلية محمد عصام الدين لـ"لترا سودان"، إن جميع طلاب الكلية معتصمين والبالغ عددهم ألفي طالب وطالبة لليوم الثالث على التوالي.

وأضاف بالقول: "الداخليات تاريخيًا كانت تتبع لإدارة الجامعة، قبل أن تحول لإدارة  الصندوق القومي لدعم الطلاب".

مشيرًا إلى أن داخليات المجمع الطبي التابعة لجامعة الخرطوم تضم عددًا من الطلاب الذين يدرسون جامعات أخرى، وأردف: "عقب ذلك تحولت الداخليات لسكن عدد كبير من غير المستحقين من تجار في السوق العربي وللمواطنين وطلاب الجامعات الخاصة".

مؤكدًا أحقية طلاب المستوى الأول في السكن، إلا أنه غير متوفر لهم بحسب قوله، قاطعًا بصدور قرار وزاري منذ نحو ثلاثة أشهر بإعادة الداخليات لإدارة الجامعة دون تسلمها حتى الآن بواسطة عمادة شؤون الطلاب.

وأكد عضو رابطة كلية الطب أن الحراك الحالي موجه في المقام الأول تجاه إدارة الجامعة، بغية تحقيق المطالب بصورة عاجلة للاستقرار الدراسة الجامعية.

اقرأ/ي أيضًا

زادنا تكمل الاستعدادات لافتتاح صوامع الغلال بالجزيرة

الحكومة تمنح السفيرة الفرنسية وسام النيلين من الطبقة الأولى