20-يوليو-2023
قوة مسلحة من الجيش

صورة أرشيفية (Getty)

تجددت الاشتباكات اليوم الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الأبيض بشمال كردفان وضواحيها في الفترة الصباحية وحتى الظهيرة، مع تحليق للطيران وتوجيه ضربات في منطقة "جبل عيسى" التي تتمركز فيها قوات "حميدتي".

رئيس منظمة في شمال كردفان لـ"الترا سودان": الدعم السريع أطلقت قذائف ناحية حامية الأبيض وسقط بعضها في منازل المواطنين شرقي المدينة

وقال رئيس منظمة نماء الإنسانية بولاية شمال كردفان عبدالعظيم صالح في حديث إلى "الترا سودان" إن الطيران الحربي بدأ منذ وقت مبكر من صباح اليوم في تنفيذ ضربات جوية ضد الدعم السريع في منطقة "جبل عيسى" غربي المدينة.

وقال صالح إن قوات الدعم السريع أطلقت قذائف نحو حامية الأبيض العسكرية شرقي المدينة، وسقط بعضها في منازل المواطنين في أحياء "الصفا" و"المروة" شرقي الأبيض.

وأبان أن سقوط القذائف في بعض المنازل أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص، بينهم طفلة عمرها (12) عامًا، ونقلوا جميعًا إلى المستشفى.

https://t.me/ultrasudan

ومدينة الأبيض على خطوط إمداد قوات الدعم السريع من غربي البلاد نحو العاصمة الخرطوم، إذ تشكلت نواة هذه القوات في إقليم دارفور في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير لقتال الحركات المسلحة المعارضة لنظام الخرطوم آنذاك.

وبدأ النزاع المسلح بين الجيش والدعم السريع في الأبيض منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، وأدى الى نزوح الآلاف إلى ولايات مجاورة.

وانعكس النزاع المسلح في هذه المدينة الاقتصادية على أكبر سوق للمحاصيل الزراعية إلى جانب نهب مستودع برنامج الغذاء العالمي الذي كان يحتوي على غذاء يكفي لإطعام أربعة ملايين شخص.