14-يونيو-2023
اختفاء قسري

شهد السودان تزايدًا مطردًا في حوادث الاختفاء القسري في الفترة الأخيرة

اختفى محمد ظاهر محمد الأمين (39 عامًا) في مدينة بورتسودان منذ الأحد الماضي حسب ما ذكرت عائلته التي دونت بلاغًا في قسم شرطة الأوسط اليوم الأربعاء.

أحد أشقاء الناشط الاجتماعي لـ"الترا سودان": اختفى شقيقي قسريًا في بورتسودان ولم يعد إلى المنزل منذ الأحد الماضي

ويعمل الأمين راصدًا جويا بمطار بورتسودان، وهو ناشط اجتماعي في مجال التراث البجاوي في مركز "أومكر" في مدينة بورتسودان.

وذكر شقيقه محمد الحبيب في حديث لـ"الترا سودان" أن محمد الظاهر محمد الأمين اختفى قسريًا ولم يعد إلى المنزل منذ الأحد الماضي.

وقال حبيب إنه من غير المعروف ما إن كان شقيقه معتقلًا، مضيفًا: "إن كان قد اعتقل لربما شاهد بعض الناس عملية الاعتقال؛ ولذلك فإن اختفاءه أصابنا بالقلق عليه".

وحمّل حبيب اللجنة الأمنية مسؤولية العثور على شقيقه محمد الطاهر وإعادته إلى ذويه في أقرب وقت في هذا الوقت الحرج الذي تمر به البلاد – على حد وصفه.

https://t.me/ultrasudan

وقال حبيب إن محمد الطاهر يعمل راصدًا جويًا في مطار بورتسودان ولديه اهتمامات بالتراث البجاوي من خلال مركز "أومكر".

وأوضح أن هاتفه الخاص ظل يعمل حتى اليوم ولكن من دون استجابة، ولفت إلى أن اختفاء شقيقه قسريًا حتى الآن منذ الأحد الماضي "أمر مثير للقلق".

وأكدت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري أن هناك (394) شخصًا من المدنيين اختفوا قسريًا في السودان، قالت إن أغلبهم محتجزون لدى قوات الدعم السريع في الخرطوم.

وقال عثمان البصري وهو أحد مؤسسي المجموعة في حديث لـ"الترا سودان" إن من بين ضحايا الاختفاء القسري (16) امرأة و(12) طفلًا وخمسة أشخاص من ذوي الإعاقة وأجنبيان.