20-ديسمبر-2023
وفد السودان خلال الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا

وفد السودان خلال الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا (فيسبوك)

اختتمت وفود كل من السودان ومصر وإثيوبيا أمس الثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

واصلت الأطراف السودانية والإثيوبية والمصرية في هذه الجولة مفاوضاتها المباشرة بشأن بنود ملء سد النهضة وتشغيله

وواصلت الأطراف السودانية والإثيوبية والمصرية في هذه الجولة مفاوضاتها المباشرة بشأن البنود الخاصة بملء سد النهضة وتشغيله.

وقال الوزير المكلف لوزارة الري والموارد المائية السوداني المهندس ضوء البيت عبدالرحمن منصور في تصريحات صحفية إن السودان قدم رؤيته بشأن البنود المتوافق عليها وأيضًا البنود المختلف عليها – حسب وكالة السودان للأنباء.

ووفقًا للوكالة، أعلن رئيس الوفد السوداني لمفاوضات سد النهضة استمرار السودان في سعيه للتوصل إلى اتفاقية بشأن قواعد ملء السد وتشغيله، تراعي "مصالح السودان وانشغالات الأطراف وتحقّق المنفعة للدول الثلاث".

https://www.whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

ولم تتمكن الأطراف الثلاثة –السودان وإثيوبيا ومصر– من التوصل في هذه الجولة من المفاوضات إلى اتفاقية متكاملة بشأن قواعد ملء سد النهضة وتشغيله، وما تزال بعض البنود عالقة وفي حاجة إلى توافق أكبر بين الدول الثلاث – حسب الوكالة.

وانطلقت الإثنين الماضي في أديس أبابا الجولة الرابعة من الاجتماعات الوزارية لمفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا والسودان ومصر.

وسبق الجولة الرابعة اجتماع للخبراء الفنيين من الدول الثلاث لمدة يوم. واعتمد الاجتماع الوزاري على مناقشات الجولات السابقة من المفاوضات.

الوفد المصري خلال الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا
الوفد المصري خلال الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا (الخارجية الإثيوبية)

وتقول إثيوبيا إنها تسترشد بإعلان المبادئ المتفق عليه في العام 2015 بشأن مشروع سد النهضة. وقال بيان عن خارجيتها قبيل بدء المفاوضات إنها ستواصل الدعوة إلى التوصل إلى "نتائج توافقية على أساس مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول لمياه نهر النيل".

وقال رئيس وفد التفاوض الإثيوبي السفير سيلشي بقلي في إحاطة صحفية لوسائل الإعلام بشأن مفاوضات سد النهضة اليوم الأربعاء – إن إثيوبيا ملتزمة بمعالجة "القضايا العالقة" والتوصل إلى "حل ودي" لاستخدام موارد مياه النيل، مشيرًا إلى أن بلاده تسترشد بمبدأ "الاستخدام المنصف والمعقول دون التسبب في ضرر كبير لدول المصب".

الوفد الإثيوبي خلال الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا
الوفد الإثيوبي خلال الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا (الخارجية الإثيوبية)

وأشار السفير الإثيوبي إلى إصرار مصر على "حماية اتفاقيات الحقبة الاستعمارية غير المقبولة" حسب وصفه، لافتًا إلى أن بلاده حافظت على موقفها في "مراعاة مصالح جميع الدول التي من شأنها أن تساعد في تحقيق التعاون والرخاء المشترك للمنطقة". في حين لم يصدر أي تعليق رسمي من الخارجية المصرية حتى الآن على نتائج الجولة الرابعة والأخيرة من مفاوضات سد النهضة.

وبحسب السفير، فإن إثيوبيا انتهت من تنفيذ (‎%‎94) من أعمال بناء سد النهضة، ومن المقرر الانتهاء من البناء الخرساني بحلول أيلول/سبتمبر المقبل.