19-يونيو-2021

(لجنة إزالة التمكين)

انخرط وزير المالية جبريل إبراهيم في اجتماع مع لجنة إزالة التمكين برئاسة محمد الفكي سليمان أمس الجمعة، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول الخلافات التي صعدت إلى السطح مؤخرًا.

وكان جبريل إبراهيم صرح لوسائل إعلام أن وزارة المالية لم تتسلم أي المبالغ التي استردتها لجنة التفكيك من النظام البائد، ما أدى إلى حرب التصريحات بين عضو اللجنة وجدي صالح وجبريل.

وضعت لجنة التفكيك معلومات أمام جبريل كانت غائبة عنه

وأوضح مصدر مطلع من لجنة إزالة التمكين لـ"الترا سودان"، أن لجنة التفكيك اجتمعت مع وزير المالية جبريل إبراهيم، وأزال الطرفان سوء التفاهم بين الجانبين، مشيرًا إلى أن اللجنة وضعت معلومات كاملة مع وزير المالية جبريل إبراهيم.

وتابع: "تم حل الخلافات بين الوزير ولجنة التفكيك ونرتب لاجتماع آخر خلال أيام لتسريع الإجراءات الخاصة بالأصول والمقار المستردة من عناصر النظام البائد".

اقرأ/ي أيضًا: "البرهان" ورئيس بعثة يونيتامس يناقشان قضايا السلام والترتيبات الأمنية

وكان عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح أعلن في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، أن اللجنة سلمت ملايين الدولارات لوزارة المالية ما أدى إلى توترات بين اللجنة ووزير المالية.

وتقول اللجنة إنها استردت أصول وعقارات وأراض بملايين الدولارات، لكنها لا تزال معطلة بسبب الإجراءات الخاصة بوزارة المالية منذ العام الماضي.

وانشأ السودان لجنة التفكيك بموجب قانون في العام 2019 لاسترداد الأموال المنهوبة من عناصر النظام البائد وتفكيك تمكين عناصر النظام البائد بالمؤسسات الحكومية.

اقرأ/ي أيضًا

"الترا سودان" يكشف تفاصيل مبنى مجلس ذوي الإعاقة المستخدم بواسطة "السيادة"

مع ارتفاع التضخم.. هل يعين برنامج "ثمرات" السودانيين؟