02-أبريل-2020

عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي (اليوم التالي)

يعتزم مجلس الأمن والدفاع السوداني عقد اجتماعٍ لمناقشة التدابير المتخذة لمنع انتشار فايروس كورونا الجديد بجانب مناقشة الأزمة الاقتصادية وبحث معالجات لدعم الفقراء للالتزام بحظر التجول مع توقعات بتقليص ساعات العمل مستقبلًا حال تطور الوباء.

محمد الفكي: اجتماع مجلس الدفاع والأمن كان ينبغي أن يعقد خلال الساعات الماضية عبر دوائر الفيديو المغلقة لكن تعذر انعقاده وتم تأجيله

وقضى المرسوم الجمهوري الذي صدر في تشرين الأول/أكتوبر 2019 بتشكيل مجلسً للأمن والدفاع، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، ويشمل المجلس كل أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، إضافة إلى رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي.

اقرأ/ي أيضًا: مهندس سوداني يصنع جهازًا للتنفس الصناعي ويسلمه للسلطات الصحية

وكشف المتحدث باسم مجلس السيادة وعضو المجلس محمد الفكي لـ"ألترا سودان"، أن اجتماع مجلس الدفاع والأمن كان ينبغي أن يعقد خلال الساعات الماضية عبر دوائر الفيديو المغلقة لكن تعذر انعقاده وتم تأجيله.

وأوضح الفكي أن "الاجتماع سيعقد خلال ساعات لمناقشة تداعيات فايروس كورونا الجديد". وتابع: "سيركز الاجتماع على بندين الأول أزمة فايروس كورونا الجديد والاستعدادات الاقتصادية والخدمات في ظل تمديد حظر التجول إلى نصف يوم، بجانب دعم الفقراء سيما وأن وزير المالية عضو في مجلس الدفاع".

وأكد الفكي أن الاجتماع الذي انعقد بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى التغيير، الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، كان بناءً واتخذ قرارات بإصدار مصفوفة معالجات ستعلن خلال ساعات.

وقال الفكي: "نحن نعترف بصعوبة الأوضاع الاقتصادية لكننا نؤمن بقدرة الجهاز التنفيذي على التصدي لجميع الصعوبات والعبور بالفترة الانتقالية".

وأعلن السودان ابتداءً من الثلاثاء الماضي تمديد حظر التجول من السادسة صباحًا إلى السادسة مساءً ضمن تدابير عامة لمنع انتشار فايروس كورونا الجديد في أعقاب إصابة 7 أشخاص جميعهم جاءوا من الخارج في شهر آذار/مارس وشباط/فبراير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوبا: توقيف أكثر من 300 شخص تسللوا عبر الحدود ووضعهم في الحجر الصحي

الحكومة: مقيمون بالقاهرة انضموا إلى العالقين لإيوائهم واحتكوا مع الأمن المصري