22-نوفمبر-2020

تعبيرية (MedPage Today)

كشف نائب مدير الإدارة العامة للطوارئ ومُكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الاتحادية، د. منتصر محمد عثمان، عن إصدارهم عدة توصيات للجنة العليا للطوارئ الصحية، تحوطًا للموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا، مستبعدًا الإغلاق التام للبلاد في الوقت الراهن.

نائب مدير إدارة الطوارئ الصحية: نستبعد الإغلاق التام في الوقت الراهن

وقال عثمان في تصريحه لـ"الترا سودان": "عقب تزايد نسب الإصابة بفيروس كورونا، قمنا بوضع عدة توصيات كإجراءات وقائية للتقليل من انتشاره".

اقرأ/ي أيضًا: "لجنة المفقودين" تقرر نبش المقابر الجماعية

وأشار إلى أن التوصيات تضمنت تطبيق الاشتراطات الصحية كتقليل التجمعات ومنع إقامة المناسبات الجماهيرية والحفلات، بجانب ضرورة لبس قناع الوجه (الكمامة) في المؤسسات والشارع العام، منوهًا إلى إصدار توجيهات خاصة بلوائح السفر الداخلي.

ودعا نائب مدير الإدارة العامة للطوارئ ومُكافحة الأوبئة؛ وسائل الإعلام المختلفة لتنبيه المواطنين وحثهم على التعامل الجاد مع الفيروس، ومضى بالقول: "نلاحظ بأن هناك تجاوب نسبي من قبل المواطنين، كلبس الكمامة ونطمح أن يلبسها أي شخص".

مؤكدًا على أنهم طالبوا الجامعات والمدارس بضرورة مراعاة الاشتراطات الصحية، وأضاف: "لم نوصِ بإغلاق الجامعات في الوقت الراهن، وحال تمت مراعاة الاشتراطات الصحية لن نضطر لاتخاذ قرار بإغلاقها، ولكن استمرار تزايد الحالات يجعلنا نضع أولوية لحياة الناس، لأن همنا الأساس الصحة".

اقرأ/ي أيضًا: مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل: الحماية المباشرة مسؤولية الشرطة

وقال  عثمان إن  الوزارة ستتابع الوضع بصورة دورية، وحال استمرار انتشار الفيروس والوفيات وبلوغ الوضع للمرحلة الحرجة التي تحددها الوزارة، مع مراعاة عدم تحمل النظام الصحي لاستيعاب المرضى، "لن يكون هناك حلًا سوى الإغلاق، ولا بد من اتخاذ قرارات حاسمة في الأمر".

تشهد البلاد تصاعدًا في حالات الإصابة بالفيروس

وشهد السودان تزايدًا كبيرًا في نسب الإصابة بالموجة الثانية لفيروس كورونا، حيث رصد التقرير الوبائي الصادر من وزارة الصحة ليوم الخميس 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، (309) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، متضمنة ثماني وفيات و (45) حالة تعافٍ من المرض.

اقرأ/ي أيضًا

انطلاق عمليات حصاد الزراعة المطرية بهضبة المناقل

انتهاء أعمال تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية وبدء لجان المراجعة