12-أغسطس-2021

جانب من المعروضات المضبوطة (إعلام الشرطة)

أكدت الشرطة أنها أوقفت (41) متهمًا في مناطق شرق الخرطوم ضمن حملة نفذتها، ونشرت دوريات ثابتة في تلك المواقع، وبلغ عدد الموقوفين ضمن الحملة (60) متهمًا من مناطق متفرقة بالعاصمة.

وتزايدت في الفترة الأخيرة عمليات النهب في بعض شوارع الخرطوم وتنفذ أحيانا تحت تهديد السلاح، أو اختطاف الهواتف النقالة والمقتنيات وهو ما يعرف شعبيا بـ"تسعة طويلة". 

 تقرير من لجنة أمن ولاية الخرطوم يشير إلى أن النشاط الاجرامي ارتفع بشكل ملحوظ بين عامي 2020 و2021

وفي تقرير صدر من لجنة أمن ولاية الخرطوم، أشار إلى أن النشاط الاجرامي ارتفع بشكل ملحوظ بين عامي 2020 و2021.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر بلجنة المفقودين: مشرحة أم درمان تعترف بدفن مفقودين من فض الاعتصام

ويعزو محللون اقتصاديون واجتماعيون تزايد الجريمة إلى الإجراءات الاقتصادية والأوضاع المعيشية التي تؤدي إلى الاضطرابات الاجتماعية وتزايد معدلات التشرد والجريمة الناتجة عن الفقر المدقع.

وقالت المحللة الاجتماعية إيمان حسين لـ"الترا سودان"، إن الجريمة ترتفع كلما زادت معدلات الفقر، مشيرة إلى أن الإجراءات الاقتصادية والحرب الأهلية أدت إلى اضطرابات اجتماعية ولا بد من معالجات حكومية حقيقية إلى جانب الإجراءات الأمنية.

من جهته أعلن المكتب الصحفي للشرطة اليوم الخميس، أن شرطة الخرطوم شرق نفذت حملة على منطقة الحفر وشرق مستشفى الساحة وأسفرت عن توقيف (41) متهمًا.

 وأشار المكتب الصحفي للشرطة إلى أن الحملة ضبطت أربع عربات "كارو" وأسلحة بيضاء.

كما نفذت شرطة أمبدة حملة أوقفت سبعة متهمين وأربع دراجات نارية دون لوحات بحسب التعميم الصحفي.

وأشار التعميم الصحفي إلى أن الشرطة وسعت من حملاتها بالعاصمة، ونفذت شرطة محلية جبل أولياء حملة أسفرت عن ضبط ست "ركشات" غير مقننة وجرى تسليمها إلى شرطة المرور.

اقرأ/ي أيضًا: غوتيريش يقترح خارطة طريق لرفع حظر الأسلحة المفروض على السودان

وشملت حملات الشرطة، الخرطوم بحري، وأوقفت الشرطة (12) متهمًا من مناطق السامراب ونبتة ودردوق والدروشاب جنوب، إلى جانب ضبط أسلحة بيضاء وخمس دراجات نارية دون لوحات.

خبير أمني: الحملات التي نفذتها الشرطة هي الطريقة الصحيحة لمكافحة الجريمة

من جهته أعلن الخبير الأمني علاء الدين عبدالله في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الحملات التي نفذتها الشرطة هي الطريقة الصحيحة لمكافحة الجريمة لمنع نشاط العصابات والمجرمين الذين ينهبون المارة في العاصمة والمدن.

وأضاف: "هذه الحملات تقلل من نشاط الإجرام بولاية الخرطوم لأن معدلات الجريمة تزايدت في الشهور الأخيرة".

اقرأ/ي أيضًا

خبراء يتوقعون "تصادم صلاحيات" بين مناوي وولاة دارفور

نقابة المحامين ترفض قرارات نائب رئيس القضاء وتحذر من إجهاض العدالة