01-أبريل-2023
التوقيع على الاتفاق الإطاري في الخرطوم

يقوم الاتفاق النهائي على الاتفاق الإطاري الموقع عليه في كانون الأول/ديسمبر المنصرم

أعلن الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف، عن السادس من نيسان/ابريل الجاري، موعدًا جديدًا للتوقيع على الاتفاق النهائي بين الأطراف السودانية، والقائم على الاتفاق الإطاري بتسهيل من الآلية الثلاثية المشتركة.

وقال خالد عمر يوسف في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إن قادة القوى المدنية الموقعة على الإطاري، ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، قد عقدوا اجتماعًا بالقصر الجمهوري نهار اليوم السبت، وذلك بحضور الآلية الثلاثية المشتركة المكونة من الاتحاد الأفريقي والإيقاد وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة "يونيتامس".

الناطق باسم العملية السياسية: قرر الاجتماع بإجماع الأطراف العسكرية والمدنية مضاعفة الجهد لتجاوز العقبة المتبقية خلال أيام معدودة

وقال التصريح الصحفي الذي اطلع عليه "الترا سودان"، إن الاجتماع استعرض التقدم في مناقشات الوصول للاتفاق السياسي النهائي، كما "حدد آخر القضايا المتبقية وهي القضايا الفنية المرتبطة بمراحل الإصلاح والدمج والتحديث في القطاع الأمني والعسكري"، حيث أكد أن الدمج قد "حسم مداه الزماني وقضاياه الرئيسية في ورقة مبادئ وأسس إصلاح القطاع الأمني والعسكري الموقعة في 15 آذار/مارس الماضي".

وأوضح أن الاجتماع "وبعد تداول مستفيض" قرر "بإجماع الأطراف العسكرية والمدنية" مضاعفة الجهد لتجاوز "العقبة المتبقية خلال أيام معدودة"، وذلك تمهيدًا لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي في السادس من نيسان/أبريل الجاري.

خالد عمر يوسف الناطق الرسمي باسم العملية السياسية
الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف

وكان من المقرر أن يتم التوقيع على الاتفاق النهائي بين أطراف الإطاري اليوم الأول من نيسان/أبريل 2023، وفقًا للمصفوفة الزمنية المعلن عنها، ولكن الناطق الرسمي كان قد أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، عن تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي، مرجعًا ذلك "لعدم التوصل لتوافق حول بعض القضايا العالقة" - حد قوله.

وكانت قد اندلعت خلافات في الورشة الأخيرة في المرحلة النهائية للعملية السياسية حول دمج الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية، كما لم تنجح أطراف الإطاري في الحصول على توقيع أطراف غير موقعة منها حركات مسلحة موقعة على اتفاق السلام.