01-أبريل-2023
انطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان

تقوم المرحلة النهائية عبر رعاية الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية الدولية

أكد الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف، تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي القائم على الاتفاق الإطاري، والذي كان من المقرر أن يقوم اليوم الأول من نيسان/أبريل 2023.

الناطق باسم العملية السياسية: تعذر التوقيع في ميقاته نسبة لعدم التوصل لتوافق حول بعض القضايا العالقة

وقال يوسف في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إنه تعذر التوقيع في ميقاته نسبة لعدم التوصل لتوافق حول بعض القضايا العالقة - حد قوله.

وأوضح الناطق باسم العملية السياسية، إنه سيقام اليوم السبت في تمام الواحدة ظهرًا، اجتماع بالقصر الجمهوري يضم الأطراف المدنية والعسكرية الموقعة على الاتفاق الإطاري والآلية الثلاثية لتحديد موعد جديد للتوقيع على الاتفاق السياسي النهائي.

المتحدث باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف
الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف

وأشار إلى أن جميع الأطراف ستواصل انخراطها في "مناقشات جادة"، وذلك لتجاوز العقبات الأخيرة في طريق الوصول لاتفاق، قال إنه "يسترد مسار التحول المدني الديمقراطي"، و"تتشكل بموجبه سلطة مدنية تقود الانتقال وترفع المعاناة عن كاهل شعبنا الذي لم يتراجع يومًا عن بلوغ غاياته" - بحسب تعبيره.

وكانت قد اندلعت خلافات في الورشة الأخيرة في المرحلة النهائية للعملية السياسية، حول دمج الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية، كما لم تنجح أطراف الإطاري في الحصول على توقيع أطراف غير موقعة منها حركات مسلحة موقعة على اتفاق السلام، لتوسيع قاعدة المشاركة في الاتفاق النهائي.