17-يناير-2023
يذخر السودان بالعديد من الثقافات التي تغني تنوعه

يذخر السودان بالعديد من الثقافات الغنية

أطلق معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية التابع لجامعة الخرطوم، بالتعاون مع مركز دراسات التراث الثقافي بجامعة الدلنج، المنصة الرقمية للتراث السوداني "تراما بلس"، وذلك بقاعة أكاديمية العلوم الصحية في مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان.

المنصة الرقمية للتراث السوداني هو مشروع إلكتروني متخصص في  جمع وتوثيق ونشر التراث والثقافة السودانية

والمنصة الرقمية للتراث السوداني هو مشروع إلكتروني متخصص في  جمع وتوثيق ونشر التراث والثقافة السودانية عبر تطبيق (تراما بلس) الذي سيكون متاحًا في "قوقل بلاي" في القريب العاجل.

ويعمل المشروع على توثيق وتصوير ونشر التراث وأنماط الحياة السودانية في الولايات المختلفة ورفعها على التطبيق عبر "جامعين محليين مدربون خصيصًا لهذا الغرض".

وينفذ المشروع الذي يستهدف ولايات السودان كلها، بدعم وتمويل من منظمة المعونة الأمريكية وإشراف معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية تحت إدارة أستاذ علم موسيقى الشعوب الدكتور علي إبراهيم الضو.

تدشين  المنصة الرقمية للتراث السوداني (تراما بلس) بقاعة أكاديمية العلوم الصحية في مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان.
تدشين  المنصة الرقمية للتراث السوداني (تراما بلس) بقاعة أكاديمية العلوم الصحية في مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان.

وقال الدكتور سند خليفة عبدالفتاح، منسق المشروع في ولاية جنوب كردفان إن الورش تهدف إلى تقديم المعرفة التقنية للجامعين المحليين، “local collectors” ليقوموا بجمع ونشر أنماط الحياة السودانية بطرق علمية. وأضاف عبد الفتاح  في تصريح لـ "الترا سودان" أن البرنامج مساحة لنشر الثقافات لكل المجموعات الثقافية في السودان، ويساهم في بناء الوجدان السوداني المشترك عبر التثاقف تعزيزًا للوحدة الوطنية.

https://t.me/ultrasudan

ويستمر المشروع في تدريب أعداد كبيرة من الجامعين المحليين في مدينة الدلنج وكادوقلي ليتمكنوا من اتقان استخدام التطبيق الذي يعمل على جمع التراث وأنماط الحياة الثقافية السودانية.