29-يونيو-2022
لجنة العاملين بشمال دارفور

إضراب مفتوح بشمال دارفور للمطالبة بحقوق العاملين

أعلنت اللجنة العاليا للمطالبة بحقوق العاملين بشمال دارفور، اليوم الأربعاء، عن الدخول في إضراب مفتوح عن العمل بالمؤسسات الحكومية والهيئات الولائية ابتداءً من يوم غدٍ الخميس.

اللجنة: الإضراب يأتي بعد عجز وزارة المالية الولائية عن سداد متبقي فروقات شهر أبريل الماضي وفق الاتفاق بين اللجنة والوزارة

وقالت اللجنة في مؤتمر صحافي عقدته ظهر اليوم بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، إن الإضراب يأتي بعد أن عجزت وزارة المالية الولائية عن سداد متبقي فروقات شهر أبريل الماضي وفق الاتفاق بين اللجنة والوزارة.

وأشار عضو اللجنة د. حافظ إدريس إبراهيم في تصريح صحافي إلى اتفاق مسبق مع وزارة المالية بدفع كامل المستحقات العمالية قبل 26 حزيران/ يونيو الجاري، ولكنها نكصت عن الاتفاق – بحسب إدريس.

https://t.me/ultrasudan

 وأعلنت اللجنة عن استثناء أقسام الطوارئ بالمستشفيات من الإضراب حتى لا يتضرر المجتمع جراء الإضراب. 

وكانت لجنة العاملين قد عمّمت بيانًا، في مطلع حزيران/ يونيو الجاري، تشجب فيه رفض إذاعة الفاشر استضافة اللجنة وعرض وجهة نظر العمال ومتابعة حقوقهم. وقالت اللجنة وقتها إن الإذاعة الولائية سمحت لممثلي الحكومة بإبداء آرائهم بينما امتنعت عن قبول استضافة اللجنة. 

ويُذكر أن معظم المؤسسات الولائية صرف مرتبات العاملين لشهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو، وفق الهيكل الراتبي الجديد، بينما لم تفِ الجهات المالية بدفع فروقات شهر نيسان/ أبريل الماضي.