28-أبريل-2020

السودان (Getty)

نفذت مراكز غسيل الكلى في ولاية الخرطوم إضرابًا عن العمل يوم الإثنين احتجاجًا على عدم توفر أدوات السلامة والوقاية من فايروس كورونا الجديد للكوادر الطبية.

وزير الصحة أرسل عربة خاصة لنقل أربعة كوادر طبية خالطوا مريضًا بكوفيد 19 وأوصى بحجرهم صحيًا

قالت مصادر من الكوادر الطبية العاملة بمراكز غسيل الكلى لـ"الترا سودان" إن الإضراب بدأ الاثنين في كافة المراكز دون أمد محدد لرفع الإضراب.

أقرأ/ي أيضًا: رئيس مجلس السيادة يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي

وأكدت المصادر تمسكها بإقالة مدير المراكز شيماء الريح السنهوري، ومدير المركز القومي لمرضى الكلى محمد السابق، بسبب الإهمال الإداري والتقصير في توفير الحماية للكوادر الطبية، وأدوات السلامة.

وكشفت المصادر عن مخالطة أربعة من الكوادر الطبية لمريض بمستشفى المناطق الحارة بأم درمان، دون استخدام أدوات الوقاية والسلامة حيث أثبتت الفحوصات إصابته بفيروس كورونا الجديد.

وأكدت المصادر عدم اهتمام مديرة مركز مستشفى المناطق الحارة، بعزل الكوادر المخالطة للمريض واكتفائها فقط بإغلاق المركز معللة الخطوة بتعطل الماكينات، ليكتشف الكادر الطبي العامل بالمركز فيما بعد إنهم أجروا عملية غسيل كلى لمريض مصاب بفيروس كورونا الجديد.

وقالت المصادر إن الكوادر الطبية حجرت نفسها في العراء أمام مستشفى المناطق الحارة لأكثر من سبع ساعات بدأ من منتصف النهار، في ظل تهرب إدارتهم وعدم ردها على اتصالاتهم المتكررة لتوفير حجر صحي لهم، ولم تفلح اتصالاتهم بها، ليضطروا للتواصل المباشر مع وزير الصحة الذي أرسل عربة فورًا لتقلهم إلى لمركز الحجر الصحي.

 

أقرأ/ي أيضًا

لجنة أطباء السودان المركزية تحمل إدارة الوبائيات مسؤولية انتشار وباء كورونا

الترويكا تقترح اكتفاء الحكومة بثلثي التشريعي واستبقاء الثلث للحركات المسلحة