11-يونيو-2022
فيروس جدري القرود تحت المجهر

شاع استخدام "جدري القرود" لكن الاسم الصحيح هو جدري النسناس (Shutterstock)

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن (14) حالة إصابة مؤكدة مختبريًا بمرض جدري القردة "جُدَرِيُّ النِّسْناس Monkeypox" من بلدين في منطقة شرق المتوسط، (13) حالة في الإمارات العربية المتحدة، وحالة واحدة في المغرب.

وكشفت وزارة الصحة الاتحادية في السودان في تصريح لـ"الترا سودان"، عن تكوين غُرفة متابعة للوضع العالمي والوضع المحلي تجتمع دوريًا لمتابعة الوضع.

قسم الاستجابة بوزارة الصحة لـ"الترا سودان": تم التحوُّط لمرض جدري القرود من قِبل الوزارة بزيادة تحسس النظام الصحي

وقالت رئيسة قسم الاستجابة بإدارة الطوارئ و الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية د. ليلى حمد النيل لـ"الترا سودان":  "تم التحوُّط لمرض جدري القرود من قِبل الوزارة بزيادة تحسس النظام الصحي وعمل استمارات التقصي والتعريف القياسي للمرض وتم التوزيع لكل الولايات، بجانب توزيع استمارات تقصي وتدريب كوادر التقصي في المعابر ونقاط الدخول لمتابعة القادمين من الخارج للسودان"، في إجراءات وقائية أولية للوزارة. مُشيرةً إلى رفع حساسية نظام التقصي في المعابر ووحدات التبليغ في كل الولايات.

وأكدت ليلى تجهيز مراكز لعزل الحالات في الولايات والعاصمة، وتدريب كوادر المعمل على أخذ العينات. وقالت: لا توجد حالات مؤكدة في السودان حتى الآن.

وبحسب الأمم المتحدة قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط د. أحمد المنظري: "على الصعيد العالمي الوضع يتطور بوتيرة سريعة، ولا تزال الاستقصاءات الوبائية جارية".

وقيّمت منظمة الصحة العالمية الخطر المحدق بالصحة العامة في المُجمل بأنه متوسط على كلا الصعيدين العالمي والإقليمي.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف: "إن حالات جدري القردة في البلدان غير الموطونة بالمرض لا تزال آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم، حيثُ أبلغ عن (780) حالة إصابة مؤكدة من (27) بلدًا حتى الثاني من حزيران/يونيو. ولكن لم يبلغ عن أيِّ حالة وفاة.

وقالت ليلى حمد النيل في تصريحها لـ"الترا سودان": تم وضع دليل بروتوكول علاجي للمرض وتوزيعه على الولايات.

وأضافت: العلاج يعتمد على علاج الأعراض مثل خفض درجة الحرارة، معالجة التهاب الطفح الجلدي والعناية بتغذية المريض. ولا يوجد علاج محدد للمرض ولا يوجد تطعيم.