15-يونيو-2021

(لجنة إزالة التمكين)

كشفت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، عن تسليم جميع أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، ورئيس وزراء الحكومة الانتقالية بما فيهم وزير المالية جبريل إبراهيم، نسخ لجرد الحساب الذي تعكف اللجنة على عقده خلال الأسبوع الماضي.

عضو سكرتارية إزالة التمكين عروة الصادق: اللجنة سلمت أعضاء السيادي والوزراء نسخ من جرد الحساب لفتح نقاش معهم حوله

وقال وزير المالية جبريل إبراهيم في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بمشاركة وزير الطاقة والنفط بخصوص أسعار المحروقات الجديدة: "إنه لم يتسلم دولارًا واحدًا من لجنة إزالة التمكين".

اقرأ/ي أيضًا: فواكه مستوردة تُكبّد المنتجين المحليين خسائر كبيرة

حديث الوزير الأخير فتح النار على لجنة إزالة التمكين، وعقب التصريح تصاعدت وتيرة الاتهامات عندما بث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لوزيرة المالية المنتهي تكليفها هبة أحمد، بأنها استلمت أصول وسوف تستلم أموال تقدر بالمليارات، كما نشر آخرون على ذات المواقع صورًا لمستندات تكذب حديث جبريل بعدم استلامه أموال.

وأوضح عضو سكرتارية اللجنة عروة الصادق خلال حديثه لـ"الترا سودان"، أن اللجنة سلمت أعضاء السيادي والوزراء نسخ من جرد الحساب لفتح نقاش معهم حول محتوى جرد الحساب المتضمن لكل القرارات التي اتخذتها اللجنة، مشيرًا إلى أن جرد الحساب يتضمن قرارات العام 2020.

وعن حديث وزير المالية جبريل إبراهيم، رد عضو السكرتارية، قائلًا: "مشاكلنا لا نحلها بالاحتجاج مع أي من مؤسسات الدولة لأننا جميعًا نمثل الدولة"، فيما كشف عروة أن آلاف الإجراءات الخاصة باللجنة معلقة بسبب قلة في القوات التي تتابع الإجراءات، وخاصة أن اللجنة بدأت تعمل مع اللجنة الاقتصادية في قضايا تخريب الاقتصاد وخاصة تجار العملات الأجنبية.

وأفاد عروة، أن اللجنة استلمت توصيات حاسمة من لجان إزالة التمكين بالولايات، وسوف تقوم اللجنة بتحويلها لقرارات، متوقعًا صدور تلك القرارات في المؤتمر الصحفي المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

بدء التطعيم بالجرعة الثانية من لقاح كورونا بالشمالية

دراسة حول تسرب المياه الجوفية وأثرها على المناطق الأثرية بكرمة ونوري