30-أبريل-2021

(Getty)

أعلن مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال الدكتور شوقي عزمي محمود، أن اللجنة الفنية الخاصة بإعداد بورصتي الذهب والمحاصيل أودعت على منضدة مجلس الوزراء في الدائرة الاقتصادية التابعة له، أوامر تأسيس بإنشاء البورصتان، بهدف مراجعتها من ثم إجازتها من قبل مجلس الوزراء.

شوقي عزمي: أمري تأسيس بورصتي الذهب والمحاصيل أصبحا حاليًا جاهزان للمصادقة النهائية

وقال محمود في تصريح لـ"الترا سودان"، إنهم انتهوا من جميع الإجراءات المتعلقة بإعداد بورصتي الذهب والمحاصيل، كما أن أوامر إنشاء البورصتان مرت على وزارتي العدل والمالية بهدف دراستها ومراجعتها من ثم تمريرها، مشيرًا إلى أنها أصبحت حاليًا جاهزة للمصادقة النهائية عليها من قبل مجلس الوزراء.

اقرأ/ي أيضًا: تحضيرات لمشروعي التعداد السكاني والتعداد الزراعي بالسودان

وأفاد مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال، أن منح الترخيص لبورصة الذهب أو أي بورصة أخرى في السودان هو من صميم عمل سلطة تنظيم اسواق المال ولا يحق لأي جهة كانت الموافقة على منح الترخيص بمزاولة النشاط سواء للبورصات أو شركات الوساطة المالية عدا سلطة تنظيم أسواق المال، ولفت إلى أن بورصة الذهب مؤسسة سيادية تتبع للدولة ولا يتم منح ترخيص قيام بورصة للقطاع الخاص.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة المعادن في مطلع العام الماضي، بلغ إنتاج الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي (30) طنًا متريًا، في وقت يقدر أن يزيد فيه الإنتاج من الذهب إلى (60) طنًا بنهاية العام.

ويهرب معظم الذهب المنقب عبر الحدود، ولا تستفيد منه البلاد، ويستخدم المهربون حيل كثيرة لتهريبه عبر الحدود، منها طرقًا سرية في الصحراء، وتخزينه في بطون الإبل، أو علنًا عبر مطار الخرطوم بتواطؤ من مسؤولين في المطار وخارجه، والتواطؤ الرسمي بمستويات الدولة العليا، ولعب ضعف الرقابة في المطارات، دورًا كبيرًا في تهريب الذهب خارج البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

محامي الشعراء: عقد الجلاد ضلت الطريق وسنلجأ للمحاكم حال رددت المجموعة الأغاني

مسؤول: مدير المركز القومي للمعلومات المقال حُورب بشراسة