29-أبريل-2021

(المركز القومي للمعلومات)

أكد مسؤول في المركز القومي للمعلومات، أن مدير المركز الذي أقاله رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، لم يجد التعاون من المؤسسات الحكومية عندما حاول بناء قاعدة معلومات في السودان.

أقال حمدوك مدير المركز بطلب من وزير الإتصالات

وأقال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، مدير المركز القومي للمعلومات إبراهيم باخت نتيجة لخلافاته مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات حول مشروع "ثمرات" الذي يرمي لتخصيص خمسة دولارات شهريًا لكل مواطن لتلافي تبعات الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة ورفع الدعم عن السلع.

اقرأ/ي أيضًا: تفكيك التمكين تنفي وجود مضايقات وتكشف موعد عقد مؤتمرها الصحفي

وأوضح المسؤول في المركز القومي للمعلومات في تصريحات لـ"الترا سودان" مشترطًا حجب اسمه، أن باخت تعرض إلى ضغوط بالاستقالة، لكن صمم على مواصلة مشروعه حتى فوجئ بإقالته من رئيس الوزراء.

وأضاف المسؤول: "تعرض مدير المركز القومي للمعلومات إلى حرب شعواء من عدة أطراف حكومية ومركز يستثمر في القطاع الحكومي للحصول على امتياز مشروع ثمرات، بينما أصر إبراهيم باخت على تنفيذ المشروع لتأسيس قاعدة بيانات بالسكان والحالة الاجتماعية وتكوين شبكة موحدة للمعلومات".

وأشار المسؤول إلى أن المركز القومي للمعلومات عندما تمسك بتنفيذ مشروع ثمرات، كان لديه رغبة قوية لحفظ المعلومات الخاصة بالسكان والفئات الاجتماعية، وتابع: "يجب أن تكون المعلومات متوفرة لدى المركزي القومي بدلًا من توزيعها لعدة جهات تستغرق وقت أطول لجمعها عند تنفيذ المشاريع الحكومية".

اقرأ/ي أيضًا: محلل عسكري: ثلاثة أسباب وراء تعليق اتفاق السودان مع روسيا

وأردف المسؤول بالمركز: "جميع المؤسسات المتعلقة بتوفير قاعدة البيانات الخاصة بالسكان رفضت التعاون مع المركز القومي للمعلومات حتى لا تفقد امتيازات ضخمة تحصل عليها من هذه الإجراءات".

نفى السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء علمه بملابسات إقالة مدير المركز القومي للمعلومات

 وعين رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إبراهيم باخت وهو خبير في تقنية المعلومات بالولايات المتحدة الأميركية، مديرًا للمركز القومي للمعلومات. وفور تعيينه أعلن باخت أنه ينوي تنفيذ الحكومة الإلكترونية في السودان.

من جهته نفى السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء النذير البراق علمه بملابسات إقالة مدير المركز القومي للمعلومات عندما سأله "الترا سودان" عن أسباب الإقالة.

اقرأ/ي أيضًا

شركة كندية تزيد استثماراتها في تعدين الذهب بـ 330 مليون دولار

قيادي بالحرية والتغيير لـ"الترا سودان": استمرار لجنة نبيل أديب لا طائل منه