23-أغسطس-2023
طفل في أحد مسعكرات النزوح في السودان

يقيم النازحون في المدارس والداخليات الطلابية في الجزيرة في ظروف صعبة للغاية (Getty)

كشف حاكم ولاية الجزيرة المكلف إسماعيل عوض الله العاقب، إن ولايته بها أكثر من (400) معسكر للنازحين من مناطق الحرب بين الدعم السريع والجيش والسوداني.

دعا حاكم الجزيرة منظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية والناشطين لدعم مراكز الإيواء والجهود الحكومية في توفير الخدمات العلاجية

وأعلنت اللجنة الفنية لمراكز الإيواء عن اتجاه لإنشاء مستشفى بجامعة الجزيرة خاص بمراكز الإيواء، وذلك بالتعاون مع الجامعة لتوفير الخدمات العلاجية مجانًا للمتأثرين بالحرب، إلى جانب فتح عدد من الصيدليات بمراكز الإيواء.

ولفت رئيس اللجنة الفنية لمراكز الإيواء طارق عبدالرحمن،  لاتصالات مع مفوضية العون الإنساني لاستقطاب الدعم والعون الإنساني لمراكز الإيواء، وتوفير المواد الغذائية وتوحيد المبادرات التي تعمل في توفير احتياجات مراكز الإيواء.

من جانبه دعا حاكم الولاية منظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية والناشطين لدعم مراكز الإيواء والجهود الحكومية في توفير الخدمات العلاجية والصحية للوافدين.

https://t.me/ultrasudan

وتسببت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في فرار أكثر من أربعة ملايين سوداني من منازلهم، نزح أكثر من ثلاثة ملايين منهم إلى ولايات السودان الآمنة نسبيًا، فيما غادر حوالي مليون مواطن إلى خارج الحدود.

واستقبلت ولاية الجزيرة معظم النازحين من ولاية الخرطوم التي تشهد اشتباكات دامية، حيث يقيم عدد ضخم من النازحين بمراكز الإيواء داخل الولاية.