22-يوليو-2022
بيوت مهدمة جراء السيول والأمطار في السودان

مواطنون سودانيون يكافحون من أجل حماية بيوتهم من السيول والفيضانات

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وحدة الإنذار المبكر للأخطار المتعددة والحد من مخاطر الكوارث بمفوضية العون الإنساني إن من المتوقع أن تشهد المناطق المتاخمة للحدود الشرقية في ولايات كسلا والقضارف وسنار والنيل الأزرق معدلات عالية إلى متوسطة من الأمطار.

وأضاف أنه وبحسب التقديرات الصادرة من مركز التوقعات المناخية التابع لوكالة الفضاء الأمريكية فمن المتوقع أن تشهد الأجزاء الشمالية والوسطى من ولايات شمال وغرب كردفان معدلات عالية إلى متوسطة من الأمطار.

العون الإنساني: على الجهات المختصة ومكاتب المفوضية عمل التحوطات اللازمة وتحذير المواطنين لتجنب مجاري السيول وتعزيز إجراءات التخفيف لحماية الأنفس والممتلكات

وبحسب تقريرٍ لوحدة الإنذار المبكر صدر بالأمس، فمن المتوقع أن كذلك تشهد ولايات غرب ووسط دارفور وأجزاء من ولاية جنوب دارفور معدلات عالية إلى متوسطة من الأمطار، ومن المتوقع أيضًا أن تشهد الهضبة الإثيوبية معدلات عالية من الأمطار.

وأشار تقرير وحدة الإنذار المبكر أنه يتوقع نتيجةً للتوقعات أعلاه أن تسيل المجاري والخيران الموسمية ما قد يودي إلى "المزيد من الأضرار بالسكان" في الولايات المذكورة وتعطيل بعض الطرق الداخلية، لافتًا إلى أن على الجهات المختصة ومكاتب المفوضية في الولايات المعنية عمل "التحوطات اللازمة" وتحذير المواطنين لتجنب مجاري السيول وتعزيز إجراءات التخفيف لحماية الأنفس والممتلكات ووسائل كسب العيش.

https://t.me/ultrasudan

وبحسب تقرير مفوضية العون الإنساني، فقد بلغ أعداد المتأثرين حتى 20 تموز/ يوليو الجاري (29,100) شخصًا، في ولايات غرب دارفور وسنار وجنوب كردفان وجنوب دافور وكسلا، فيما بلغ عدد المنازل المتضررة كليًا (730) منزلًا والمتضررة جزيئًا (5,100) منزلًا. وأشار التقرير إلى أن الولاية الأكثر تضررًا من تداعيات الخريف هي غرب دارفور وبلغ المتضررون فيها (19,435) شخصًا طبقًا لتقرير وحدة الإنذار المبكر بمفوضية العون الإنساني.