20-مايو-2020

صورة جوية لأجزاء من مدينة الفاشر - شمال دارفور (Getty)

حذرت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور من حميات وأعراض مشابهة لفايروس كورونا الجديد، حصدت أرواح ما لا يقل عن (30) حالة بعد أن أصيبوا بالحميات، وأغلبهم من كبار السن، موضحةً أن عدد الوفيات في الفاشر خلال عشرة أيام لا يقل عن (85) حالة وفاة.

حاكم الولاية: يُمنع دفن الموتى دون تصاريح من الجهات المختصة، والأجهزة الأمنية ولجان المقاومة تراقب المقابر وتمنع أي عمليات دفن للموتى دون تصاريح

وذكرت مديرة الاعلام بوزارة الصحة بولاية شمال دارفور، لنا حسن، إن "الأسبوعين الماضيين كانا كارثيين على سكان الفاشر الذين فقدوا أقربائهم بشكل متسارع، لقد أحصينا ما لا يقل عن (85) حالة وفاة، أغلبهم كبار في السن".

اقرأ/ي أيضًا: المخابرات العامة: لا صحة لعودة هيئة عمليات جهاز الأمن للخدمة

وأشارت لنا حسن في تصريح لـ"لترا سودان" إلى أن الوضع خلال اليوم الأربعاء أفضل من اليومين السابقين اللذين شهدا وفاة (19) شخصًا يوم الاثنين، و(17) شخصًا يوم الثلاثاء، ورقالت إن الفاشر تدفع ثمن الاستهتار وفتح المعابر والحدود وتسلل القادمين من الخرطوم. وتابعت "اليوم الأربعاء الأوضاع مستقرة، لم نرصد وفيات".

وأكدت مديرة الاعلام بوزارة الصحة بولاية شمال دارفور، إن الولاية رصدت (12) حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وجرى عزلهم بمركز "زمزم" وهو مقر سابق لبعثة اليوناميد على بعد (16) كلم من الفاشر.

من جهته اعترف حاكم شمال دارفور، اللواء ركن مالك الطيب خوجلي، بارتفاع الوفيات المفاجئة لكبار السن بمدينة الفاشر، مشيرًا إلى أن هذه الوفيات لم تشهدها الولاية من قبل، سيما وسط كبار السن.

وأعلن الوالي عن تشكيل لجنة إسناد للتقصي والبحث النشط عن الوفيات والحالات المرضية بمدينة الفاشر، برئاسة قائد الشرطة العسكرية بالفرقة السادسة مشاة، وقائد الشرطة العسكرية بقوات الدعم السريع رئيسًا مناوبًا، وذلك لمساندة اللجنة الفنية.

وأصدر الحاكم قرارًا يمنع دفن الموتي بأي مقبرة من مقابر مدن وقرى الولاية، إلا بعد إبراز شهادة الوفاة من الجهات المختصة، ووجه القرار الأجهزة الأمنية ولجان المقاومة بالأحياء والقرى، بمراقبة المقابر وعدم السماح بدفن أي جثة إلا بعد التأكد من شهادة وفاة المتوفى وتصريح دفن صادر من الجهات المختصة.

ووجه حاكم الولاية المواطنين بالتبليغ الفوري للأجهزة الأمنية ولجان المقاومة في حال ملاحظة عملية دفن تتم بصورة سرية، أو بها شبهة واضحة.

وطبقًا لقرارٍ أصدره حاكم الولاية، تم بموجبه منع صلاة العيد في  الساحات والمساجد، ومنع المعايدات والتجمعات بكافة أنواعها طيلة فترة عيد الفطر المبارك، مع الالتزام بالصلوات في  المنازل.

وناشد حاكم الولاية بحسب بيان صحفي، المواطنين بالالتزام بالتوجيهات الصحية، محذرًا من أن انتشار فيروس كورونا الجديد بالولاية أصبح واقعًا معاشًا من خلال الانتشار المجتمعي.

وشدد الحاكم على أهمية الالتزام بالتباعد الجسدي بين بالمواطنين في ظل الوفيات المفاجئة، وعدم السفر من وإلى الولاية وبين المحليات.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الصحة بولاية كسلا: (12) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا 

تفاصيل التحقيق مع مدير سودانير حول شكوى نقل مواطن من مسقط إلى الخرطوم