18-أبريل-2024
وزارة المالية

أعلنت وزارة المالية أنها بصدد البحث عن "مسارات آمنة" لإيصال الحبوب الغذائية من المخزون الإستراتيجي إلى الولايات، خاصة محصول الذرة، وذلك بعد يوم واحد من نفيها تقارير منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، عن وجود مجاعة في السودان.

قررت وزارة المالية إنشاء مخازن مجهزة في الولايات بما في ذلك الخرطوم ودارفور

وقال مكتب إعلام وزارة المالية، إن الوزير جبريل إبراهيم عقد اجتماعًا مع عدد من المسؤولين بالوزارة، أبرزهم عبدالله إبراهيم علي وكيل وزارة المالية، ومحمد آدم مدير عام البنك الزراعي السوداني، لمناقشة الوضع الحالي للمخزون الإستراتيجي للحبوب في البلاد.

وأكد التعميم الصادر عن وزارة المالية، اليوم الخميس، أن الاجتماع استعرض تقريرًا من البنك الزراعي حول حجم الإنتاج والمخزون المتاح من الحبوب في مناطق الإنتاج المختلفة، مع التركيز على ولايات القضارف وسنار والنيل الأزرق والنيل الأبيض فيما يتعلق بإنتاج محصول الذرة والقمح في الولايات الشمالية ونهر النيل.

وأعلن التعميم الصحفي أن الاجتماع ناقش استكمال الوسائل المتاحة لتخزين وتوزيع محصول الذرة، إلى جانب البحث عن الطرق الآمنة والمسارات الفعّالة لتوصيل المحصول إلى مناطق الحاجة في الولايات المختلفة، مع زيادة السعة التخزينية وتحسين البنية التحتية لضمان وصولها في الوقت المناسب.

وتطرق الاجتماع إلى الاستعدادات للموسم الزراعي الصيفي، والتي تشمل السياسات التمويلية وتوفير المدخلات الزراعية، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين على زيادة الإنتاجية من خلال تقديم أسعار شرائية مجزية ومحفزة للمنتجين.

وأكد المجتمعون حسب التعميم الصادر من وزارة المالية على أهمية الإسراع في بناء مخزون إستراتيجي من الحبوب، خاصة محصول الذرة، بالتنسيق بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والبنك الزراعي السوداني.

ودفع الاجتماع بمقترحات لإنشاء مخازن مجهزة في مناطق وسطى قريبة من مناطق الاستهلاك بالولايات، بما في ذلك ولايات كردفان ودارفور والخرطوم.

وكان وزير المالية جبريل إبراهيم التقى وفدًا من منظمة الزراعة والأغذية (الفاو)، ونفى وجود تهديدات بانتقال السودان إلى المجاعة، وقال إن الإحصائيات المتداولة غير صحيحة فيما يتعلق بانخفاض إنتاج الحبوب في السودان.