29-أبريل-2020

(Getty)

كشف وزير الطاقة والتعدين عادل إبراهيم عن وصول باخرة في ميناء بورتسودان محملة بـ(32) ألف طن متري من البنزين و(12) ألف طن من غاز الطهي وبدأت التفريغ صباح الأربعاء بعد اكمال الإجراءات المالية.

وأوضح مكتب إعلام وزارة الطاقة في بيان صحفي الأربعاء إن "12 ألف طن من غاز الطهي سيكون مخصصًا للولايات لتغطية حوجتها خاصة وإنها تعيش أزمة منذ أسابيع".

وأشار البيان إلى أن اجتماعا انعقد بوزارة الطاقة الأربعاء أشاد بالعمليات التي تقوم بها لجان الطوارئ في مراقبة السلع الأساسية ومحاربة السوق السوداء.

وتعاني الولايات السودانية من أزمة غاز الطهي منذ شهرين بسبب حصر التوزيع على ولاية الخرطوم من مصفاة الجيلي التي تنتج يوميًا (750) طنًا من غاز الطهي يكفي نصف استهلاك البلاد اليومي.

الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مواطنين تجمعوا للحصول على غاز الطهي في سوبا واعتقلت أعضاء المقاومة

واتهمت لجان المقاومة بمنطقة سوبا جنوب شرق الخرطوم الشرطة بالتعدي على أفراد لجان المقاومة إثر اعتراضهم على زيادة أسعار الغاز من (200) جنيه إلى (250) جنيه وأشارت إلى أن الشرطة أوقفت عناصر من اللجان بجانب إطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المواطنين من محلات الغاز.

اقرأ/ي أيضًا: رمضان وحظر التجوال وقوت المتعففين.. "عندك خُت.. ما عندك شِيل"

وقالت لجان مقاومة منطقة سوبا في بيان صحفي الأربعاء إنها حصلت على أسطوانات غاز الطهي بالتنسيق مع لجنة الغاز بولاية الخرطوم وعندما قامت بترحيله إلى الحي فوجئت بإغلاق الوكلاء للمحلات التجارية بحجة عدم تناسب السعر المحدد بـ(200) جنيه للأسطوانة وطالب الوكلاء بـ(250) جنيهًا للأسطوانة.

وقال البيان إن لجان المقاومة لجأت إلى قسم الشرطة لتدوين بلاغات في مواجهة وكلاء الغاز لكن مناوبة الشرطة رفضت بحجة عدم وجود مادة في القانون الجنائي متعلقة بالأسعار.

واتهمت لجان المقاومة سوبا الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق جمهرة المواطنين أمام محلات الغاز في الحي دون مراعاة للأطفال والنساء وكبار السن مشيرة إلى أن الشرطة نقلت أسطوانات الغاز إلى القسم وبدأت بيعها بنفسها.

وقالت لجان المقاومة في سوبا إن الشرطة دونت بلاغات كيدية بحق أعضاء في لجان المقاومة بجانب التعدي على بعض عناصر المقاومة وفتح بلاغ "الإزعاج العام ومخالفة الحظر" علمًا بأن لجان المقاومة تعمل في تقديم الخدمات للمواطنين أثناء فترة الحظر وبحوزتهم تصاريح المرور.

ودعا بيان لجان المقاومة الحكومة الانتقالية إلى حماية لجان المقاومة من إعتداءات الشرطة ووصف إجراءات وزارة الصناعة فيما يتعلق بتوزيع السكر وتسعيرة السلع الاستهلاكية بالعقيمة.

وطالبت لجان المقاومة بمحاسبة وزير الصناعة والتجارة مدني عباس لفشله في توزيع أبسط الخدمات مثل الوقود والسكر والدقيق وعدم وضع تسعيرة موحدة على السلع الاستهلاكية، كما دعا البيان وزارة الطاقة إلى وضع آلية واضحة لتوزيع الغاز بدلًا عن توريط عناصر لجان المقاومة مع الأطراف الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا

رئيس مجلس السيادة يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي

وفاة موظفة بمستشفى الذرة بكورونا.. وهروب مصاب بالوباء يعاني اضطرابات سلوكية