09-أغسطس-2023
وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم محمود سر الختم الحوري

أصدرت وزارة التربية والتعليم الاتحادية في السودان قرارًا بإلغاء امتحانات الشهادة الابتدائية وامتحانات النقل إلى مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي لهذا العام في جميع ولايات السودان المتأثرة بظروف الحرب بين الجيش والدعم السريع.

أكد وزير التربية والتعليم محمود الحوري لـ"الترا سودان" صحة القرار الذي أوصى بإلغاء الامتحانات ونقل التلاميذ مباشرة إلى الصفوف الأعلى

واطلع "الترا سودان" على قرار من وزير التربية والتعليم الاتحادي لغى بموجبه امتحانات الشهادة الابتدائية في جميع ولايات السودان المتأثرة بالحرب مع نقل جميع التلاميذ بالصف السادس إلى المرحلة المتوسطة مباشرة.

وأكد وزير التربية والتعليم محمود سر الختم الحوري لـ"الترا سودان" صحة القرار الصادر اليوم الأربعاء، والذي أوصى بنقل جميع التلاميذ بالصف السادس إلى المرحلة المتوسطة مباشرةً إلى جانب إلغاء جميع امتحانات النقل النهائي بمراحل التعليم الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) في جميع الولايات المتأثرة بالحرب، على أن ينقل التلاميذ والطلاب نقلًا مباشرًا إلى الصفوف الأعلى.

قرار وزير التربية والتعليم
قرار وزير التربية والتعليم الاتحادي بشأن إلغاء امتحانات المرحلة الابتدائية

ويواجه طلاب المدارس والجامعات السودانية مصيرًا مجهولًا جراء الحرب المستعرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم وولايات غربي السودان منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وتعطل العام الدراسي بسبب الحرب ولا سيما بعد نزوح الملايين من الخرطوم هربًا من القتال.

وقبل بدء المعارك في السودان، كان هناك سبع ملايين طفل خارج النظام المدرسي، ونحو (70%) من الأطفال في سن العاشرة غير قادرين على القراءة بسبب تراجع جودة التعليم في البلاد.