04-يونيو-2022
مجلس الأمن

مجلس الأمن الدولي (UN)

اعتمد مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة 3 حزيران/يونيو، بالإجماع قرارًا يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان -يونيتامس- لمدة عام واحد.

وأشار مشروع القرار الذي تحصل "الترا سودان" على نسخة منه إلى أنه يُطلب من الأمين العام تقديم تقارير إلى مجلس الأمن كل (90) يومًا حول تنفيذ ولاية يونيتامس.

مجلس الأمن أكد التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله

وأكد مجلس الأمن الدولي جميع قراراته وبياناته الرئاسية السابقة المتعلقة بالحالة في السودان، وتأكيد التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه. 

تمديد تقني 

ووصف أعضاء المجلس وفقًا لموقع الأمم المتحدة، نص القرار القصير المكون من صفحة واحدة، على أنه "تمديد تقني" للتدابير الواردة في القرار (2579) المؤرخ 3 حزيران / يونيو 2021، والذي جدد ولاية يونيتامس مؤخرًا.

ويستخدم مصطلح "تمديد تقني" بشكل شائع من قبل الدبلوماسيين لوصف قرار موجز يمدد ولاية البعثة دون تغيير ولايتها أو مهامها الأساسية.

ويشير هذا المصطلح تقليديًا إلى تمديد لفترة أقصر مما هو معتاد، ولكن الأعضاء يستخدمون المصطلح بشكل متزايد لوصف تمديد التفويضات الروتيني الذي لا يغير محتوى ومهام البعثات.

https://t.me/ultrasudan

وأبدى رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس في تغريدة على تويتر عقب القرار تطلعهُ إلى مواصلة العمل في دعم السودان وكل شعبه.

وفي الثالث من حزيران/ يونيو 2020، أنشأ مجلس الأمن بعثة الأمم المتحدة المُتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس).

وتم تعيين الدبلوماسي الألماني فولكر بيرتس في أوائل عام 2021 ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة للسودان ورئيس البعثة السياسية الخاصة الجديدة في البلاد.