15-أبريل-2023

(IGAD)

قال السكرتير التنفيذي للإيغاد د. ورقني غبيهو، إنه "منزعج للغاية" من التقارير التي تتحدث عن القتال في أجزاء مختلفة من الخرطوم، بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وأشار إلى أنه يتابع الوضع عن كثب.

وحث غبيهو الجانبين على الوقف الفوري للقتال، وتهدئة الموقف وحل خلافاتهما من خلال الحوار.

حث السكرتير التنفيذي الجانبين على إعطاء فرصة للحوار

وأشار السكرتير التنفيذي إلى أن الأطراف السودانية وأصحاب المصلحة، بما في ذلك القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، قد أحرزت تقدمًا في الأشهر القليلة الماضية نحو توقيع اتفاق سياسي نهائي، وتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية. ولفت إلى إن اشتباكات اليوم لن تتسبب في انتكاسة في هذا السياق فحسب، بل ستؤدي أيضًا إلى حالة خطيرة من انعدام الأمن وعدم الاستقرار في السودان والإقليم ككل.

وقال تعميم صحفي للإيغاد اطلع عليه "الترا سودان"، إن السكرتير التنفيذي يحث الجانبين على إعطاء فرصة للحوار، ووقف الأعمال العدائية، والسماح للشعب السوداني بمواصلة صيام رمضان بسلام - بحسب تعبيره.

 

د
السكرتير التنفيذي للإيغاد د. ورقني غبيهو

وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيغاد"، إنها ستواصل التضامن مع شعب السودان في تطلعه إلى السلام.

واندلعت صباح اليوم السبت، اشتباكات مسلحة بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، داخل العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات.

https://t.me/ultrasudan

الاشتباكات تأتي على خلفية أزمة امتدت لأيام بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على خلفية تواجد هذه القوات بالقرب من مطار مروي، وقالت القوات المسلحة في بيان لها إن هذه القوات انفتحت على المطار والعاصمة والولايات دون تنسيق مع القيادة العسكرية للجيش.