15-فبراير-2023
جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

انطلقت الجائزة في العام 2010 بالتزامن مع الذكرى الأولى لوفاة الروائي السوداني العالمي الطيب صالح

أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، والتي ترعاها شركة زين للاتصالات في السودان، أسماء الأعمال الفائزة في الدورة الثالثة عشر بالجائزة، إلى جانب شخصية العام.

اختار مجلس أمناء الجائزة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر البروفيسور أحمد إبراهيم أبوشوك، شخصية العام الثقافية 

واختار مجلس أمناء الجائزة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر البروفيسور أحمد إبراهيم أبوشوك، شخصية العام الثقافية لهذه الدورة، وهو عالم ومؤرخ سوداني له مجموعة من المؤلفات في تاريخ السودان، وباحث متخصص في الدراسات الأدبية والتاريخ والتراث والعلوم السياسية، تخرج في كلية الآداب بجامعة الخرطوم وحصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة بيرجن بالنرويج.

وفازت بالمركز الأول في فرع الرواية، الكاتبة المصرية علياء عبدالمولى هيكل، وذلك عن روايتها "الخروج من البئر"، كما فاز من السودان الروائي منصور الصويم بالمركز الثاني عن عمله "طحلب أزرق"، فيما فاز عادل سعد محمد سعد من مصر بالمركز الثالث عن عمله "الكحكح وما الدنيا إلا مسرح كبير".

د. أحمد إبراهيم أبوشوك
 أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر البروفيسور أحمد إبراهيم أبوشوك

كما فاز في فرع القصة القصيرة كل من العراقي میثم هاشم طاهر عن عمله "وشام النمور"، وفازت أميمة عزالدين من مصر عن عملها "الموتى لا يستقبلون الصباح" بالمركز الثاني، كما فازت المصرية أسماء عواد بالمركز الثالث عن عملها "امرأة الحجر".

وفاز في فرع الدراسات النقدية حول نقد الشعر العربي والأفريقي كل من المغربي عبدالرحيم وهايي الخياط عن عمله "شعرية الأرض من محمد مفتاح الفيتوري"، وفاز بالمركز الثاني أحمد محمد الصغير عن دراسته "التحليل السيماني - دراسة ديوان "أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت" للشاعر محمد عفیفی مطر"، فيما فازت بالمركز الثالث دراسة "الشعر العربي - دراسة في دواوين صلاح أحمد إبراهيم" للسوداني بشرى مهدي خريف.

https://t.me/ultrasudan

وتأسست جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في شباط/فبراير 2010 متزامنة مع الذكرى السنوية الأولى لوفاة الأديب الراحل، وهي موجهة لعموم المتحدثين باللغة العربية في ثلاث مجالات؛ القصة القصيرة والرواية، ومجال يحدده مجلس الأمناء سنويًا.