06-أكتوبر-2022
لجنة مقاومة الصافية

جانب من فعاليات المؤتمر القاعدي الثاني للجنة مقاومة الصافية

انتخب المؤتمر القاعدي للجنة مقاومة الصافية في مدينة الخرطوم بحري -في دورته الثانية- هياكل اللجنة بعد إجازته تقارير المكتب التنفيذي السابق وتعديلات مقترحة على النظام الأساسي للجنة.

لجنة مقاومة الصافية: الدرب الذي اخترناه هو درب الشرعية الديمقراطية والمؤسسية والاحتكام إلى القواعد

وانعقدت الجلسة الأولى للمؤتمر في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وأجاز تقارير المكتب التنفيذي للجنة والميزانية وبعض التعديلات على النظام الأساسي. وتقرر رفع الجلسة، على أن يواصل المؤتمر انعقاده بعد (48) ساعة لاستكمال إجازة بقية التعديلات المقترحة على النظام الأساسي وانتخاب المكتب التنفيذي للجنة.

ومساء أمس الأربعاء، انعقدت جلستان للمؤتمر العام للجنة مقاومة حي الصافية، وأجازت الجمعية العمومية تعديلات على النظام الأساسي أبرزها إضافة هيكل جديد للجنة يتولى مهام التحقيق في أي تجاوزات ومحاسبة المتجاوزين، باسم: هيئة التحقيق والمحاسبة. وانتخبت الجمعية العمومية مكتبًا تنفيذيًا جديدًا للجنة وهيئة التحقيق والمحاسبة.

https://t.me/ultrasudan

وأكد بيانٌ للجنة مقاومة الصافية اليوم الخميس اطلع عليه "الترا سودان" أهمية تذكر العهد مع الشهداء والاستلهام من دروس التاريخ في هذه اللحظات التي وصفها بـ"الحرجة". وقال البيان: "لا نستطيع أن نصنع التاريخ بتقليد خطأ الآخرين في سائر الدروب التي طرقوها، بل بأن نفتح دروبًا جديدة"، لافتًا إلى أن الدرب الذي اختاروه هو "درب الشرعية الديمقراطية والمؤسسية والاحتكام إلى القواعد".

عملية التصويت
جانب من عمليات التصويت في المؤتمر القاعدي للجنة مقاومة الصافية

وبحسب بيان الصافية، فإن أهم توصيات الجمعية العمومية للمكتب التنفيذي المنتخب هي إسقاط انقلاب 25 أكتوبر بشتى "أساليب اللاعنف والمقاومة السلمية".

وتُعد لجنة مقاومة حي الصافية أول لجنة مقاومة في السودان، تكمل عملية البناء القاعدي الديمقراطي، بفتح باب التسجيل للعضوية وعقد مؤتمر عام وإجازة نظام أساسي للجنة وانتخاب مكتب تنفيذي في 17 أيلول/ سبتمبر 2021.