26-يناير-2023
الهادي إدريس خلال زيارته إلى دارفور

الهادي إدريس خلال زيارته إلى دارفور (إعلام مجلس السيادة)

كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي ورئيس الجبهة الثورية الدكتور الهادي إدريس عن ترتيبات جارية لإنشاء قوة مشتركة لحفظ الأمن والاستقرار في إقليم دارفور. وأكد إدريس لدى مخاطبته حشدًا جماهيريًا بمنطقة "فرقو" بمحلية "وادي صالح" بولاية وسط دارفور - أكد عزم الحكومة على تحقيق السلام وبسط الأمن وإحداث "التنمية المنشودة" في ولايات دارفور.

يزور الهادي إدريس عددًا من ولايات دارفور برفقة السفير التركي ومدير الوكالة التركية للتعاون والتنسيق

وشدد إدريس على ضرورة توفير الخدمات "الضرورية والتنموية" للمواطنين وتحويل قرية "فرقو" إلى قرية "نموذجية وأثرية"، لافتًا إلى معاناة مواطني المنطقة. ووجه مفوضية العون الإنساني بتوفير المساعدات الإنسانية للنازحين وتهيئة البيئة الملائمة لعودتهم إلى مناطقهم.

ويزور عضو مجلس السيادة عددًا من ولايات دارفور برفقة السفير التركي إسماعيل تشوبان أوغلو ومدير الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) في السودان والسلطان أحمد حسين أيوب سلطان عموم دارفور، لتفقد عدد من المناطق والمشروعات وترميم ضريح السلطان علي دينار في وسط دارفور.

https://t.me/ultrasudan

وثمن الدكتور الهادي إدريس الجهود التي تبذلها الحكومة التركية لتحقيق التنمية في السودان عبر الوكالة التركية للتعاون والتنسيق وإنفاذ العديد من المشروعات والعمل على ترميم قصر السلطان علي دينار بالفاشر وضريحه بمنطقة "فرقو"، معلنًا عن إنشاء صندوق أهلي لتنمية المنطقة برئاسة السلطان أحمد حسين أيوب سلطان عموم دارفور وجعلها منطقة "أثرية ونموذجية".

ضريح السلطان علي دينار في وسط دارفور
ضريح السلطان علي دينار في وسط دارفور

وأشار إدريس إلى مكانة السلطان علي دينار "التاريخية والإسلامية"، مضيفًا أن زيارة الوفد إلى المنطقة اليوم تأتي تقديرًا لمكانته "العظيمة والكبيرة" – على حد وصفه.

وقال عضو مجلس السيادة إن السلطان علي دينار "أسس الدولة السودانية الحديثة"، مشيرًا إلى أن "سلطنة الفور" التي أسسها السلطان علي دينار هي "الأولى التي تقوم على نظام فيدرالي"، ولافتًا إلى أن السلطنة شهدت في عهده "استقرارًا كبيرًا".