15-أغسطس-2022
اجتماع وزارة الصحة

على هامش الاجتماع الأول للجنة القومية للإشهاد باستئصال الدودة الغينية

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة الاتحادية نجاح السودان في "الاحتفاظ بسجله خاليًا من تسجيل إصابات جديدة بمرض الدودة الغينية (دودة الفرنديد) لتسع سنوات"، مشيرةً إلى أن آخر ثلاث حالات سجلت كانت في العام 2013.

الخبير الوطني: السودان مصنف في مرحلة "ما قبل الإشهاد" وخمس ولايات مهددة بوجود المرض في بعض دول الجوار

وقال مدير الإدارة العامة للجودة والتطوير والاعتماد بوزارة الصحة الاتحادية الدكتور محمد صلاح في الاجتماع الأول للجنة القومية للإشهاد باستئصال الدودة الغينية الذي انعقد بفندق "السلام" أمس الأحد –بحسب إعلام وزارة الصحة- قال إن مرض الدودة الغينية ضمن قائمة الأمراض "المهملة"، لافتًا إلى أنها تتركز في المناطق التي لا تتوافر فيها "المياه الآمنة".

وأوضح صلاح أن السودان من ضمن خمس دول أفريقية لم تحصل بعد على "الإشهاد بالخلو من المرض". وأضاف: "نحن الآن في مرحلة ما قبل الإشهاد"، مشيرًا إلى تشكيل لجنة قومية "تمشيًا مع الخطة الإستراتيجية للعمل على حصول البلاد على شهادة بالخلو من المرض بحلول 2023".

https://t.me/ultrasudan

ونوّه الخبير الوطني لمكافحة دودة غينيا الدكتور طارق عبدالله -طبقًا لإعلام وزارة الصحة- بأن السودان مصنف في مرحلة "ما قبل الإشهاد". ولفت إلى أن خمس ولايات "مهددة" بوجود المرض في دول تشاد وإثيوبيا وجنوب السودان، مشيرًا إلى أن الوضع يتطلب "مضاعفة الجهود" بتقوية "الترصد" وتشجيع المواطنين على التبليغ عن الحالات ورفع الوعي بالتثقيف الصحي خاصة في المناطق التي شهدت إصابات من قبل مع تقوية البرامج بالولايات.