30-أبريل-2024
احتجاجات نساء في السودان ضد التطبيع

(أرشيفية/غيتي)

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض علي، دعم السودان لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذهاب نحو خيار حل الدولتين، وفق مبادرة السلام العربية، مشددًا على اتباع قرارات الشرعية الدولية.

ودخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ(207)، وفي الوقت ذاته تتواصل الأنباء عن اقتراب التوصل إلى صفقة للتهدئة وتبادل الأسرى والمحتجزين، حيث استضافت العاصمة المصرية القاهرة، أمس الإثنين، اجتماعًا بين ممثلي الوسطاء، مصر وقطر، ووفد من حركة "حماس".

أدان وزير الخارجية السوداني حرب دولة الاحتلال الإسرائيلي على غزة

وقالت الخارجية السودانية إن السفير حسين عوض علي، خاطب اليوم الثلاثاء، المنتدى الثالث للاقتصاد والتعاون العربي مع آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان بالدوحة.

وقال وزير الخارجية السوداني خلال البيان الذي تلاه، إن بلاده تدعم أهداف المنتدى التي تتلخص في تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين الدول العربية ودول آسيا الوسطى لمنفعة شعوب المنطقتين، ودعم السلم والاستقرار الدوليين. 

وأدان وزير الخارجية السوداني خلال حديثه في المنتدى الثالث للاقتصاد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء، حرب دولة الاحتلال الإسرائيلي على غزة وناشد  المجتمع الدولي للتدخل  للتوصل لوقف إطلاق نار فوري ودعم حل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

كما قدم الوزير تلخيصًا للوضع في السودان جراء الحرب التي شنتها "مليشيا الدعم السريع الإرهابية" و"الفظائع الجسيمة التي ترتكبها ضد المدنيين، وعلى رأسها الإبادة الجماعية، ونهب ممتلكات المواطنين واحتلال منازلهم، وتدمير البنى الأساسية". وجدد الوزير دعوته للمجتمع الدولي بتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية، وإدانتها وإدانة رعاتها الإقليميين.

ولم يتمكن مجلس الأمن الدولي في اجتماع عقده الإثنين، من نقاش طلب تقدم به المندوب السوداني حول ما أسماه "العدوان الإماراتي" على السودان.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية بريطانيا بتحويل موقفها إلى صالح الإمارات لمصالح تجارية بين البلدين، وقالت إن بريطانيا تخلت عن أخلاقها وانحازت إلى دولة راعية لشن حرب على السودان.