29-نوفمبر-2022
علم السودان

علم السودان (Getty)

أعربت وزارة الخارجية في حكومة الظل في حزب "بناء السودان" عن أسفها على استبعاد السودان من المشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية المزمع انعقادها في الشهر المقبل. ودعت إلى الإسراع في تشكيل الحكومة المدنية بالتوافق بين جميع الأطراف.

ألمح حزب بناء السودان إلى أن استبعاد السودان من المشاركة في القمة جاء لعدم الوصول إلى اتفاق وتشكيل حكومة مدنية

وقال وزير الخارجية في حكومة الظل التابعة لحزب بناء السودان سامي الجاك في تصريح صحفي إن السودان استُبعد من قائمة الدول المشاركة في القمة الأمريكية - الأفريقية المنعقدة ما بين 13 إلى 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأوضح الجاك أن هذه القمة تأتي ضمن الإستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية تجاه أفريقيا لتعزيز فرص الاستثمارات في الطاقة والصحة والتعليم وزيادة التعاون العسكري والأمني.

وعبّر الجاك عن أسفه على استبعاد السودان من القمة. وأضاف: "نضع صوب أعيننا الاعتبارات الموضوعية التي دعت لذلك، ونطالب المكونات السودانية بالإسراع للتوافق السريع لتشكيل حكومة مدنية تلتزم بمسؤوليتها تجاه المواطن السوداني وحفظ مصالحه الخارجية".

https://t.me/ultrasudan

وقال الجاك إن حزب بناء السودان ينظر إلى الولايات المتحدة الأمريكية على أنها "حليف إستراتيجي محتمل وشريك رئيسي في التحول الديمقراطي في السودان". وزاد: "نتطلع إلى التعاون في مختلف المجالات بين الدولتين لما فيه مصلحة شعوبنا".