19-أغسطس-2024
جنوب الحزام مياه الأمطار

هطلت أمطار غزيرة بمنطقة جنوب الحزام في مدينة الخرطوم بالعاصمة السودانية، غمرت ساحاتها وطرقاتها بالمياه الراكدة، وسط مخاوف من تزايد انتشار الأمراض المعدية المرتبطة بالخريف.

غرفة طوارئ جنوب الحزام كانت قد كشفت في وقت سابق ظهور حالات إسهالات مائية حادة واستفراغ في أحياء المدينة الخيرية والسلمة الجديدة

وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت الجمعة الماضية، 16 آب/أغسطس 2024، وباء الكوليرا في البلاد. غرفة طوارئ الخريف "حكومية" قالت إن عدد الحالات المرصودة للإصابة في البلاد بلغت أكثر من (300) حالة.

غرفة طوارئ جنوب الحزام كانت قد كشفت في وقت سابق ظهور حالات إسهالات مائية حادة واستفراغ في أحياء المدينة الخيرية والسلمة الجديدة، وأعلنت عن رصدها ثلاث حالات وفاة جراء المرض.

الغرفة قالت إن أمطارًا غزيرة عاودت الهطول في جنوب الحزام ليلة أمس، الأحد، وحولت المنطقة إلى "جزيرة عائمة". وأضافت: "الآن زاد خطر المهددات على مواطن جنوب الحزام".

مياه كثيرة جنوب الحزام
آثار الأمطار في جنوب الحزام (فيسبوك)

تسيطر قوات الدعم السريع على مناطق جنوب الحزام في العاصمة القومية منذ اليوم الأول للحرب، في ظل ظروف إنسانية بالغة التعقيد وشح في المواد الغذائية والأدوية. كما تتعرض المنطقة للقصف بشكل دوري من قبل الجيش السوداني.

ويعتمد عدد كبير من السكان الذين ما يزالون مقيمين في المنطقة على المطابخ الخيرية التي تقدم وجبات مجانية للسكان، ولكن تشتكي هذه المطابخ من شح التمويل الأمر الذي أجبر بعضها على إيقاف خدماته.