29-أكتوبر-2023
(UN)

أشادت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) بالمبادرات الجارية الرامية إلى إنهاء ما يقرب من سبعة أشهر من الأعمال العدائية المحتدمة في السودان.

رحبت يونيتامس أيضًا باجتماع المدنيين في أديس أبابا الذي تطرق إلى توحيد جهود القوى المدنية

ورحبت البعثة في بيان صحفي اليوم الأحد باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة بالمملكة العربية السعودية، بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد).

وعبرت البعثة عن أملها أن تؤدي هذه الجولة الجديدة من المفاوضات إلى تنفيذ إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان، الموقع في 11 أيار/مايو 2023، ووقف شامل لإطلاق النار، قائلة إنهما ضروريان لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

كما رحبت "يونيتامس" أيضًا بالمبادرات الحالية من قبل الجهات المدنية التي تدعو إلى إنهاء الحرب، مؤكدة الحاجة الملحة إلى إيجاد حل يؤدي إلى استئناف عملية الانتقال السياسي الديمقراطي.

وأضاف البيان: "علاوة على ذلك، ترحب بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان بالاجتماع التشاوري للسودانيين الموقعين على اتفاق جوبا للسلام بغرض توحيد جهودهم لإنهاء النزاع، والذي عقدته جمهورية جنوب السودان في وقت سابق من هذا الأسبوع في جوبا".

وانطلقت اليوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية المفاوضات بين الجيش والدعم السريع وسط سرية تامة واقتصرت التصريحات على الوساطة السعودية الأميركية.

وقال الميسرون في بيان اليوم في وقت سابق إن المفاوضات لن تتطرق إلى الأمور السياسية وستركز على وقف إطلاق النار للأغراض الإنسانية، وإيقاف الأعمال العدائية في الحرب الجارية في السودان منذ سبعة أشهر.

وأكدت يونيتامس أنها ستواصل العمل مع الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والإيغاد لدعم جهود الوساطة الجارية من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع في السودان.

بانر الترا سودان