21-يناير-2023

طالب وكيل وزارة الثروة الحيوانية د. حسن التوم، الحكومة بتخفيض الرسوم على الصادر من الماشية السودانية الحية، مؤكدًا على أن تعدد الرسوم المفروضة "يؤثر على المنافسة في السوق العالمي ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار محليًا"، بحسب تعبيره.

يواجه صادر الماشية السودانية العديد من العقبات والأزمات

وقال التوم في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إن الرسوم المفروضة على صادر الماشية تشمل "الزكاة والتأمين، ورسوم طريق ورسوم سوق، ورسوم ولائية"، قائلًا ن سعر الرأس من الماشية أكثر من (100) دولار، ما يجعل السودان "لا يستطيع المنافسة عالميًا"، مطالباً الحكومة بتخفيض الرسوم لكي يكون الصادر السوداني بأسعار معقولة. 

وكشف عن اجتماع مع اللجنة الإقتصادية لمناقشة هذا الأمر، منوهًا إلى أنهم بصدد عقد اجتماع مع وزارة المالية، مؤكدًا أن وزارة الثروة الحيوانية "لا تستطيع تخفيض الرسوم"، بحسب ما نقلت الوكالة الرسمية للأنباء. 

https://t.me/ultrasudan

ويواجه صادر الماشية السودانية العديد من العقبات والأزمات التي شملت ارتفاع الأسعار وضعف التطعيم الذي تسبب في إرجاع عدد من البواخر المحملة بالماشية، بجانب إغلاق وتعطيل العمل في موانئ بورتسودان العام الماضي وما نتج عنه من ربكة في انسياب حركة السلع، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.