18-يناير-2021

(فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلن عبدالقادر تركاوي وزير الزراعة والموارد الطبيعية عن خطة استثمارية للقطاع الزراعي تنفذها وزارته وذلك بعد الانفتاح الذي يشهده السودان عقب رفع اسم البلاد من قائمة الإرهاب.

الوزير: قامت الوزارة بالتحول الزراعي وجذبت خبراء من أجل تنفيذ الخطة الوطنية للاستثمار الزراعي التي سترى النور نهاية هذا العام

وقال وزير الزراعة في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن الخطة تتضمن تشجيع الزراعة التعاقدية كواحدة من طرق الاستثمار الداخلي والخارجي، كاشفًا عن اتفاق مع القطاع الخاص خاصة بعد تغيره من النمط التقليدي إلى الحديث، مبينًا أن الوزارة تعول عليه من أجل تحديث الزراعة وسيكون للقطاع الخاص دور كبير في تطوير التنمية الزراعية في مجال صناعة التقاوي عبر شعبة التقاوي بالوزارة بالتعاون مع الإدارة الأمريكية والدول العربية وذلك من خلال أهداف واضحة واستراتيجيات قوية.

اقرأ/ي أيضًا: "الترا سودان" يتحصل عن إحصائية رسمية لمصابي كورونا بالأبيض ويرصد حالات هروب

وأشار تركاوي إلى أن الوزارة تعمل على زيادة الإنتاج والإنتاجية وتوطين المدخلات الزراعية متوقعًا دخول القطاع الخاص الخارجي للاستثمار في السودان، موضحًا أن الوزارة قامت بالتحول الزراعي المتكامل وجذب خبراء من أجل تنفيذ الخطة الوطنية للاستثمار الزراعي التي سترى النور نهاية هذا العام.

وأكد الوزير نجاح الموسم الشتوي بفضل التحضيرات المبكرة له حيث شمل بداية شهر كانون الثاني/يناير الحالي زراعة مساحة تبلغ (803) ألف فدان بزيادة أكثر من العام السابق منها (460) ألف فدان بمشروع الجزيرة والباقي بالولايات المختلفة، معلنا عن إدخال زراعة القمح بولايات دافور. وتوقع الوزير إنتاجية عالية للقمح هذا العام.

وأكد الوزير حل كافة المشاكل التي واجهت مشروع الجزيرة خاصة مشكلة الري مشيرًا إلى أهمية التغلب على كورونا وسط المزارعين باتباع الاحترازات والإجراءات الصحية حتى لا تؤثر على الزراعة.

اقرأ/ي أيضًا

وفد من الجبهة الثورية يصل الجنينة

مجلس الأمن والدفاع يقرر إرسال تعزيزات أمنية لولاية غرب دارفور