12-يوليو-2021

وزير الإعلام حمزة بلول (الجماهير)

كشف وزير الثقافة الإعلام حمزة بلول عن تفاصيل جديدة بشأن حجب بعض المواقع الإلكترونية.

حمزة بلول: المواقع الإلكترونية لا تتبع لوزارة الإعلام وتسجيلها يتم في جهاز تنظيم الاتصالات

وقال بلول لدى حديثه في ورشة إعلام السلام التي ينظمها مركز آرتكل وبرنامج الأمم المتحدة لقضايا السلام بفندق القراند هوليدي فيلا، اليوم الاثنين، إن المواقع تم حجبها بواسطة نيابة المعلوماتية وفق المسببات التي تحدثت عنها النيابة.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهندسين يكشف لـ"الترا سودان" ملابسات إدانة عضو لجنة التفكيك بالدمازين

ونفى وزير الإعلام مسؤولية وزارته عن المواقع لعدم تبعيتها له، وأضاف: "النظام البائد عمل على تبعية المواقع الإلكترونية لجهاز تنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات، وحتى المواقع المسجلة منها يتم تسجيلها هناك".

قاطعًا بعمل الوزارة على تشكيل مجلس الصحافة والمطبوعات، مع ضمان استقلاليته لتبعية المواقع الإلكترونية له، وزاد بالقول: " ستعود المواقع الإلكترونية ليتم تسجيلها في مجلس الصحافة وسنقوم بدعمها".

وتعهد بلول بتوفير البيئة المناسبة للعمل الإعلامي شريطة انعكاس ذلك على العاملين في المؤسسات الإعلامية، والتي تتمثل في الضرائب وغيرها من التسهيلات التي تدفعها الحكومة.

وتعهد حمزة بلول بكنس بقايا وآثار النظام البائد، داعيًا وسائل الإعلام لتقديم النقد لعمل الحكومة من أجل تقييمها وتقويمها.

وكان عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي سليمان أبدى تأييده لخطوة وزارة الإعلام في حجب بعض الصفحات على موقع "فيسبوك"، داعيًا إياه للكشف عن الدول التي تستخدم كمنصات للتحريض ضد الدولة.

في وقت حمّل فيه حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي الحكومة المسؤولية الكاملة على صناعة المحتوى المضاد، لجهة تقصيرها في توفير التعليم والحياة الكريمة لمواطنيها.

اقرأ/ي أيضًا

محمد الفكي يقر بضعف الأداء في تحقيق أهداف قضايا الانتقال

رئيس الوزراء يجري لقاءً إسفيريًا مع الكتاب والمثقفين السودانيين بالخارج